“اقرأ” أفضل دعاء يوم عرفة.. جميع الأدعية مكتوبة كما وردت عن النبي وأحاديث فضل صيام عرفة

دعاء يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو وقفة عيد الأضحي المبارك، ويُعد الوقوف على عرفات الركن الأكبر من الحج،  والذي يناسب فضل صيام يوم عرفة، كما يبحث المسلمون عن جميع أدعية يوم عرفة مكتوبة، وعن سؤال متى يبدأ دعاء يوم عرفة؟، ومن فضل صيام  يوم عرفة ما قاله النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ” الحج عرفة” وهو يوم عظيم با إنه أفضل أيام العام لذا يستحب الإكثار فيه من الدعاء والتضرع إلي الله وتلاوة القرآن والذكر والتسبيح والتهليل والتكبير، ففيه يباهي الله الملائكة بحجاج عرفات، وهو يوم عظَّم الله شأنه لأنه يوم إتمام النعمة وإكمال الدين، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران، لذا يكثر فيه من الدعاء لما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف “خير الدّعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”.
فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد الأيام التي قال عنها النبي صلوات الله وسلامه عليه ” إن لله في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها فلعلها تُصسب أحدكم نفحة فلا يشفي بعدها أبدا”، وأختص الله يوم عرفة بمزيد من الخصائص التي فضلته على غيره من الأيام فقد اقتضت سنه الله تفضيل بعد الأيام على بعض وتفضيل بعض الأمكنة على بعض بل وتفضيل بعض الآنبياء على بعض كما ورد “تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله”، ويمكننا تلخيص تلك الفضائل في النقاط التالية:
1- أن يوم عرفة هو أحد أيام شهر ذو الحجة الذي يعد من الأشهر الحُرم التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قولة ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” وهي على ثلاث متواليات ذو القعدة، ذو الحجة، ومحرم، وواحد منفرد وهو شهر رجب.
2- يوم عرفة أحد أيام الحج قال الله “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ” وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.
3- يوم عرفة أحد الأيام قال الله فيها ” لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” حيث قال المفسرون أن الأيام المعلومات هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
4- يوم عرفة أحد أفضل أيام العام على الإطلاق لماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر ذي الحجة قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
5- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها في القرآن الكريم “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” وذلك تنبها لعظمها وعلو قدرها.
6- يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، لما ورد عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا”.
7- يوم عرفة يكافئ الله فيه عباده بكثرة العتق من النار قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة”
8- يوم عرفة فيه ركن الحج الأعظم قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”.

فضل صيام يوم عرفة

حث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على صيام يوم عرفة ووضح فضل صيام ذلك اليوم حينما سئل عن صيام يوم عرفة، فقال “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة” هذا بالنسبة لغير الحجاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.
وورد أيضًا عن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين.
ففي هذا اليوم يستحب للعبد أن يدعو الله ويُكثر من التلبية وقد ورد أيضًا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يُكثر في هذا اليوم من قوله “اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح”

يعتبر فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج، أجر عظيم حث على العبادة فيه النبي صلى الله عليه وسلم، حيث  روي عن رسول الله أنه يكفر صغائر الذنوب في السنة الماضية والسنة القادمة ولكن دون الكبائر، كما ورد في سورة النساء “إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم”.

دعاء يوم عرفة

أما فيما يتعلق بفضل صيام يوم عرفة للحجاج، فإن يوم عرفة هو الر كن الأكبر في الحج، فكما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة” أى إنه من أركان الحج التي لا يتم بدونها، أما عن صيام يوم عرفة للحجاج،   فإنه منهى عنه، وذلك مصدقا لقول النبي محمد الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه إبن ماجة، “نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة”، حيث يعتبر هذا من قبيل التسهيل على الحجاج دون الإهتمام بالطعام والأكل والشراب، حيث يتفرغ الحاج للشعائر فقط.

دعاء يوم عرفة كامل

دعاء يوم عرفة، يبحث عنه كثير من المسلمين في هذه الأيام، نظرًا لعظم دعاء يوم عرفة لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال “أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفه وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي لااله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”،

حيث أن أفضل دعاء يوم عرفة هو قول لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا:

موعد صلاة عيد الأضحى في مصر والدول العربية.. ومتى يبدأ التكبير

دعاء رؤية الهلال بعد إعلان دار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة

–  بداية التكبير في عيد الأضحى وفقًا للمذاهب الأربعة.. وموعد عيد الأضحى المبارك

دار الافتاء المصرية تكشف الستار عن رؤية هلال ذي الحجة وتاريخ وموعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2018

أدعية يوم عرفة

نقدم لكم متابعينا أفضل أدعية يوم عرفة والتي من المستحب الدعاء بها في هذا اليوم:

– رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.

– رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.

– أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

– رَ‌بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي رَ‌بَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

– رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

– رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.

– رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.

– رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي.

– رَبِّي زِدْنِي عِلْماً.

– لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

– رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.

– أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

– رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.

– رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.

– رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

– رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً.

– بَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

– رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

– رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح.

-اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لي مغفرة من عندك تصلح بها شأني.

– “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

-” اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.

-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

-اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء النبي في يوم عرفة

دعاء النبي في يوم عرفة
دعاء النبي في يوم عرفة

دعاء النبي في يوم عرفة، هو: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

دعاء يوم عرفة مستجاب

دعاء يوم عرفة مستجاب، حيث يعد هذا من أحسن المزايا التي أختص له بها هذا اليوم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم،   لذا يجب الدعاء فيه كثيرًا والثقة أن الله تعإلى سوف يتقبل منا الدعاء وسوف يحقق لنا ما نريده.

وقت الوقوف بعرفة

يبدأ وقت الوقوف على عرفات من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك ويصلي الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويبقى الحجاج على جبل عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها.

لماذا سميت عرفات بهذا الاسم؟

عرفات اسمٌا للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، ويوم عرفة يوم الوقوف بها، وهناك عدة أقوال لتسمية عرفة بهذا الاسم، فقد قيل بأنها سميت بذلك لأن نبي الله آدم عليه السلام عرف حواء فيها، وقيل لأن جِبْرِيل عليه السلام عرَّف نبي الله إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام المناسك فيها وقيل لتعارف الناس فيها، وقيل بأن الكلمة مأخوذة من العَرْف وهو الطيب؛ كونها مُقدَّسة. وأكثر الروايات صحة؛ الرواية الأولى أن أبو البشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة، والرواية الثانية أن جبريل طاف بالخليل إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: “أعرفت أعرفت؟” فيقول إبراهيم: “عرفت عرفت” ولهذا سميت عرفة.

ومن فضل الله على عباده في يوم عرفة المبارك أنه تكثر مغفرة الله لعبادة وتجاب فيه الدعوات وتقال فيه العثرات فقد روى في الحديث الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ أُشْهِدُكُم أنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُم‏.

يوم عرفة يوم مشهود :

فهو اليوم المشهود الذي ورد في قول الله تعالى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } كما ذهب إليه جمهور المفسرون، وما ورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اليوم الموعود: يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة”.

خطيبة عرفة اليوم 20 أغسطس من مسجد نمرة

ألقى الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، إمام وخطيب المسجد النبوي، خطيبة يوم عرفةـ حيث أكد أن تكليفه بإلقاء خطبة يوم عرفة اليوم الاثنين، بمسجد نمرة، تعد تكليف وتشريف لأي إنسان، ومسؤولية عظمى أيضا.

وقال: «أسأل الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على ما أولانا من هذه الثقة الغالية، التي أرجو من الله أن تكون سببا لصلاح المسلمين وهدايتهم، وأن يجعلنا والجميع مفاتيح للخير مغاليق للشر».

وحض  عبدالعزيز آل الشيخ، إمام وخطيب المسجد النبوي، خلال خطيبة يوم عرفة، آل الشيخ عموم المسلمين باستثمار يوم عرفة، لأنه يوم عظيم عظم الله أجره، وجعل فيه من العبادات ما يقوم به العبد بالانكسار إلى ربه، والتضرع إليه، والإكثار من ذكره والتضرع له بالدعاء.

وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الحج الأكبر يوم عظيم بقوله «الحج عرفة»، وهذا دليل على ما يتميز به هذا اليوم من عظيم الفضل.

وأضاف قائلا: «على المسلم الإكثار من التلبية التي تحقق الانكسار لله، والإكثار من العبادة التي تحقق للإنسان محبة الله وكمال التعظيم، وعلى الإنسان الانقطاع للعبادة في هذا اليوم، فهو يوم يسير على من يسره الله عليه، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله خيرا أو يستعيذ من شر إلا استجيب له».

وأعلنت السلطات بالمملكة العربية السعودية، عن نجاح الخطة التي وضعتها لعملية تصعيد الحجاج إلى عرفات عبر قطار المشاعر، وعبر آلاف الحافلات المخصصة لهم.

وكانت المملكة قد استعدت لموسم الحج ببنية متكاملة من الخدمات، لتوفير سبل الراحة للحجاج وبما يضمن لهم أداء مناسكهم في يسر وسهولة، حيث تم تجهيز 4 مستشفيات إلى جانب 46 مركزا صحيا ومئات الفرق الطبية بمختلف تخصصاتها، كما تقوم وزارة الصحة السعودية، بنقل الحجاج المرضى، طوال أيام الحج لأداء مناسكهم تحت رقابة صحية محكمة.