دعاء يوم عاشوراء.. هل يخص هذا اليوم بالدعاء؟

يوم عاشوراء والذي يوافق العاشر من شهر الله المحرم من الأيام الفضيلة المشهورة بين الناس، لكن هل يتم تخصيصه بدعاء معين؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

دعاء يوم عاشوراء

هل يتم تخصيص دعاء معين لعاشوراء لابن باز؟

لم يرد أي دعاء مخصص ليوم عاشوراء عن الإمام ابن باز، بل قال إن الدعاء فيه عبادة مستحبة، بالخصوص إذا اقترن هذا الدعاء بصيام؛ فللصائم دعوة لا تُرد، والدعاء من العبادات الجليلة التي تقرّب الشخص من ربه، خاصة إذا صاحب هذا الدعاء خضوع وخشوع لله تعالى فيستجاب بإذن الله تعالى.

ما هو دعاء يوم عاشوراء ابن باز؟

لم يرد عنه أي دعاء خاص ليوم عاشوراء، فللمسلم أي يدعو بما يشاء من الخير، ولعل أفضل الأدعية هي المأثورة عن رسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم- كما سيلي:

  • اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

ما العبادة الخاصة بيوم عاشوراء؟

لم يرد دليل قاطع في الكتاب والسنة على دعاء خاص ليوم عاشوراء، لكنه مستحب خاصة إذا تم قرنه بالصيام، فالصائم له دعوة لا ترد، كما أخبرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حين قال: “إنَّ للصائِمِ عندَ فِطرِهِ لَدعوةٌ لا تُرَدُّ”

ما فضل الدعاء يوم عاشوراء؟

لم يرد فضل للدعاء يوم عاشوراء، لكن الفضل المؤكد الذي ورد بخصوص يوم عاشوراء هو فضل صيامه، كما أخبرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”

الآن نكون قد وصلنا لنهاية المقال عن دعاء يوم عاشوراء وعلمنا أنه لم يرد دليل قاطع عليه لكن الدعاء عبادة مستحبة خلال الأيام المباركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.