دعاء يوم الجمعة وأفضل الأذكار التي يُستحَب قولها في هذا اليوم

يتساءل بعض المسلمين عن دعاء يوم الجمعة وما هي أفضل الأذكار التي تُقال في هذا اليوم المبارك، فيوم الجمعة من أحب الأيام إلى الله وهو يوم عيد لدى المسلمين حيث يحتوي على صلاة الجمعة التي تضم كافة المسلمين وبه من الفضائل ما تجعل المسلم يحب قدوم يوم الجمعة، حيث أن فضل يوم الجمعةفضل يوم الجمعة عظيم وثوابه كبير لمن استغل هذا اليوم بشكل صحيح واتبع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وذكر الله كثيراً.

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
جمعة مباركة

دعاء يوم الجمعة

والدعاء هو جزء مهم من العبادة وهو يقرب بين العبد وربه، وقد أمرنا الله سبحانه وتعإلى بالدعاء في كل الأوقات وعلى أي حال، والله تعإلى يحب عبده الذي يدعوه دائماً ويتعين به في كافة أمور حياته، وقد قيل عن الدعاء أنه مخ العبادة، أي جزء هام لا يتجزأ منها، لذا كان من الضروري أن ندعو الله في كل وقت وحين.

وقد ذُكر في الأثر أن هناك ساعة إجابة في يوم الجمعة إذا وافقها الإنسان بالدعاء استجاب الله له، ولم يحددها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يجتهد العباد في الدعاء والتماسك كافة الأوقات ولكن اجتهاد بعض العلماء أوصلهم لأن يقولوا أن تلك الساعة هي ساعة صلاة الجمعة أو الساعة الأخيرة من النهار قبل غروب الشمس، والآن نذكر لكم مثالاً من دعاء يوم الجمعة المبارك:-

يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب. اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين. اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

أفضل وقت لتحري الإجابة في يوم الجمعة

هناك عدد من الأوقات التي يجب أن يتحرى فيها المسلم إجابة الدعاء ويجتهد في أن يدعو الله تعإلى لعل دعائه يكون مستجاباً، ومن أفضل الأوقات للدعاء في يوم الجمعة هي:

  • الساعات الأولى من صباح الجمعة في الثلث الأخير من الليل وقت النزول الإلهي اليومي إلى السماء الدنيا.
  • تحري الإجابة بين الآذان والإقامة في الصلوات الخمس.
  • عقب صلاة الفجر بعد الإنتهاء من أذكار الصباح.
  • في وقت صلاة الجمعة بدءاً من الاستعداد للصلاة حتى نهايتها والدعاء بعد الإنتهاء من صلاة الجمعة.
  • في آخر ساعات النهار من الجمعة.