دعاء نزول المطر “مكتوب كامل” وأفضل (أدعية للمطر) المستحبة من السنة النبوية وقت سماع صوت الرعد والبرق وشدة الرياح “اللهم صيبًا نافعًا” 

دعاء نزول المطر مكتوب من اهم الادعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين وخاصتاً وقت سقوط المطر ففي هذا الوقت المبارك وهو وقت سقوط المطر الذي يعتبر من أهم الأوقات التي يستجاب الله فيها دعاء جميع المسلمين، فيمكن للمسلم أن يدعي الله بما شاء من خيرات الدنيا، والآخرة في اى وقت ولكن الدعاء وقت سقوط المطر هو من الأوقات المستحبة في الدعاء عند الله تعالى، ويعتبر من أهم الأدعية المستحبة عند الصحابة والتابعين، كذلك يستطيع المسلم  الاستغفار وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى، فعند نزول المطر تُفتح أبواب السماء أمام المسلمين، وكذلك عند انطلاق البرق والرعد، هذه أيضًا من أوقات استجابة الدعاء، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية التي نقولها في مثل هذه الأحوال، وهي أدعية من السنة النبوية الشريفة.

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر من السنة النبوية

أكد نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام أن من أوقات إجابة الدعاء المستحب عند الله هو عند نزول المطر، ونظرًا لأهمية هذا الوقت سنتعرف معكم على أهم الأدعية التي تقال عند نزول المطر حيث أننا أصبحنا على أعتاب فصل الشتاء ويشتد به المطر والريح.

أدعية من السنة عند نزول المطر:

عرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يلجأ إلى الله بالدعاء والاستغفار في وقت هطول المطر، وكان دائمًا يقول اللهم صيبًا نافعًا.

بينما في حال اشتداد الرياح والعواصف كان يقول:

“اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ”.

ومن الأدعية التي تقال أيضًا في حال نزول المطر والتي كان يتلفظ بها النبي صلى الله عليه وسلم:

مطرنا بفضل الله ورحمته.

فيعتبر وقت نزول المطر هو وقت نسمات الرحمة التي تنزل على الأرض من الله سبحانه وتعإلى لعباده، حتى يعطيهم الفرصة الكبيرة للهروب من متاعب الدنيا إلى رحمة الله الواسعة.

تعرف على :-

دعاء نزول المطر للشيخ مشاري العفاسي

 بالفيديو أدعية نزول المطر

الدعاء عند شدة المطر والخوف

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول دعاء آخر في حال اشتداد المطر، وعلمنا أن نقوله إذا شعرنا بالخوف من صوت الأمطار وشدتها:

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

صور دعاء المطر وهبوب الرياح:

وإليكم مجموعة من الأدعية المصورة في حال هطول الأمطار بمناسبة دخول فصل الشتاء، ويمكن مشاركتها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة:

دعاء نزول المطر “مكتوب كامل” وأفضل (أدعية للمطر) المستحبة من السنة النبوية وقت سماع صوت الرعد والبرق وشدة الرياح "اللهم صيبًا نافعًا"  1 27/10/2018 - 8:45 م دعاء نزول المطر “مكتوب كامل” وأفضل (أدعية للمطر) المستحبة من السنة النبوية وقت سماع صوت الرعد والبرق وشدة الرياح "اللهم صيبًا نافعًا"  2 27/10/2018 - 8:45 م دعاء نزول المطر “مكتوب كامل” وأفضل (أدعية للمطر) المستحبة من السنة النبوية وقت سماع صوت الرعد والبرق وشدة الرياح "اللهم صيبًا نافعًا"  3 27/10/2018 - 8:45 م

الدعاء عند نزول الأمطار الشديدة
الدعاء عند نزول الأمطار الشديدة

دعاء عند سماع صوت الرعد والمطر الشديد

أما في حال صوت الرعد والمطر الشديد من حولنا فعلنا النبي أن نقول:

سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ.” ثم يقول بعد الإنتهاء من هذا الذكر

إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.

ادعية مستجابة عند نزول المطر

  • مطرنا بفضل الله ورحمته
  • اللهم صيباً نافعا اللهم صيباً نافعا
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت
  • أنت الغني ونحن الفقراء
  • أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
  • و أجعل ما أنزلت لنا قرة وبلاغاً إلى حين
  • اللهم اسقنا وأغثنا اللهم انشر رحمتك علينا
  • اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثا سحاً وابلاً غدقا هنيئاً مريئاً مجللا
  • نافعاً غير ضار لتحيي به البلاد وتسفي به العباد
  • و تحيي به ما قد مات وترد به ما قد فات
  • و تنعش به الضعيف وتحيي به الميت من بلادك
  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق

سنن المطر والرياح

اليكم صورة  توضح فيها سنن المطر والريح، التي يستحب القيام بها وقت نزول المطر وهبوب الريح كما في السنة النبوية وكمان كان الصحابة والتابعين يقومون بها وذلك إحياء للسنة النبوية الشريفة.

أدعية-المطر
أدعية-المطر

هل من السنة إذا نزل المطر أن يحسر الإنسان عن رأسه ليصيبه المطر؟

من المستحب التعرض لماء المطر، عند سقوطة من السماء ليصيب شيئا من بدنك وثوبك،   وقد جاء في هذا حديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال:-

 ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: (لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى) ”. رواه مسلم (898). قال النووي: قوله معنى حسر كشف: أي كشف بعض بدنه.

اعزائي زوار نجوم مصرية لا تنسونى بالدعاء بظهر الغيب وقت سقوط المطر، وكذلك الدعاء للمسلمين جميعاً فلعل دعوة صادقة منكم بظهر الغيب تدفع ضرراً عن المسلمين من ذلك المطر أو تجلب لهم به خيراً جميعاً، كما أننا بهذا بدعاء نزول المطرنصيب السنة النبوية الشريفة ونحصل على أجرها الكبير.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.