«دعاء نزول المطر» المستجاب كما ورد في الكتاب والسنة النبوية .. وأدعية يوم الجمعة

يلجأ المسلمون في شتى أرجاء الأرض للتضرع إلى الله لقضاء حاجاتهم بالدعاء، ومن أكثر الأوقات التي لها قدسية في الدعاء هي ساعة رؤية نزول الأمطار حيث تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء بمشيئة الله عز وجل، فق جاء عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

دعاء نزول المطر

“اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر” أخرجه الحاكم.

ومع بدء فصل الشتاء وتغيير الطقس وما يتبعه من تقلبات جوية وبداية هبوط الأمطار نقدم في الفقرات القادمة من الكتاب والسنة الأدعية المنقولة عن رسول الله وقت نزول المطر.

أشهر دعاء نزول المطر ورد في السنة النبوية الشريفة

في سياق متصل بما سلف ذكره فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأي المطر دعا قائلًا:

“اللهم صيبًا نافعًا”

  • كما ورد على لسان الصحابة والتابعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”

  • كذلك ورد أيضًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء نزول المطر:

 “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

كيف ادعي لنفسي بالمطر؟
كيف ادعي لنفسي بالمطر؟
  • أيضًا ورد في البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء:

“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”

ما هو أفضل دعاء عند نزول المطر؟
ما هو أفضل دعاء عند نزول المطر؟
  • أيضًا ورد في حديث نبوي شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى.

أدعية نزول المطر كما ورد في كتاب الله وآياته المحكمات 

بالإضافة لما ورد في السنة النبوية الشريفة ورد في كتاب الله فصل الشتاء في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، وقد ذكر هذا الفصل تحديدًا بمتلازمة هبوط الأمطار والحث على ذكر الله كالتالي:

  • فنجد في سورة قريش

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (4)

وكما هو ملاحظ ربط فصل الشتاء بالتعبد والتقرب إلى الله، وما يتبعه من استجابة من الله عز وجل متمثلة في الإطعام من الجوع والأمان والأمن من الخوف.

ما هو دعاء المطر والرعد؟
ما هو دعاء المطر والرعد؟
  • كذلك ورد في سورة الحج الآية 5

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ }

أيضًا اقترن نزول الماء من السماء تتحول الأرض من سكون لنباتات وزرع وبركة وخضرة ومنظر جمالي ساحر تملؤه الخيرات.

  • وفي سورة الحج 63

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ }

كذلك يدل تفسير الآية الكريمة على ارتباط الخير في الأرض بنزول المطر.

دعاء المطر لمن نحب؟
دعاء المطر لمن نحب؟

دعاء نزول المطر في يوم الجمعة

في الختام وفي يوم الجمعة المباركة ومع نزول مياه الأمطار المباركة بإذن الله يستحب الصلاة على النبي، ونذكر أكثر الأدعية الواردة عن رسول الله في يوم الجمعة التي بإمكان المسلم الدعاء لنفسه بها في هذا اليوم الطيب المبارك.

  • جاء في حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”.

  • كما ورد عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 “أَكْثِرُوا الصَّلاَةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْرًا”

كيف ادعي لنفسي يوم الجمعه؟
كيف ادعي لنفسي يوم الجمعه؟
  • كذلك ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد