دعاء ليلة القدر وأعمال تقربنا الي الله هذا اليوم

دعاء ليلة القدر ليلة القدر هي مناسبة ينتظرها المسلمون كل عام في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ومن المعروف أن ليلة القدر تأتي في الايام الفردية من العشر الاواخر 21 – 23 – 25 – 27 – 29، حيث يؤمن المسلمون أن أول الايات القرأنية انزلت على النبي محمد عليه الصلاة والسلام في هذه الليلة المباركة، والتي ذكر الله عنها في كتابه العزيز أن ”  ليلة القدر خير من الف شهر “، وفي هذه الليلة المباركة نزلت أول خمس أيات من سورة العلق.

دعاء ليلة القدر

معني كلمة القدر

القدر في اللغة اسم مصدر من قدر الشئ يقدره تقديرا، وقيل أنه مصدر من قدر يقدر قدرا، وهي عبارة عما قضاه الله وحكم به من الامور، وقيل هو كون الشئ مساويا لغيره من غير زيادة أونقصان، وقدر الله هذا الامر بقدره قدرا، اذ جعله على مقدار ماتدعو اليه الحكمة، أما في الشرع فهو مايقدره الله عز وجل من قضاء ويحكم به من الأمور.

سبب تسمية ليلة القدر

ذكر العلماء عدة أسماء لأسباب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم منها:
– أولا: سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما نقول: فلان ذو قدر عظيم أي: ذو شرف.
– ثانيا :أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه.
– ومعنى القدر: التعظيم أي أنها ليلة ذات قدر، لهذه الخصائص التي اختصت بها، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر. وقيل: القدر التضييق، ومعنى التضييق      فيها: إخفاؤها عن العلم بتعيينها، وقال الخليل بن أحمد: إنما سميت ليلة القدر؛ لان الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة، من (القدر) وهو        التضييق، قال تعالى: (وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه) أي: ضيق عليه رزقه.
– وقيل: القدر بمعنى القدَر – بفتح الدال – وذلك أنه يقدر فيها أحكام السنة كما قال تعالى: (فيها يفرق كل أمر حكيم) ولأن المقاديرتقدر وتكتب فيها.

علامات ليلة القدر

ذكر الشيخ ابن عثيمين أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة. فأما العلامات المقارنة فذكر منها: قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، وطمأنينة القلب، وانشراح الصدر من المؤمن، وأن الرياح تكون فيها ساكنة. وأما العلامات اللاحقة فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع، ودلل لذلك بحديث أبي بن كعب – أنه قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها” وان المسلمين يكونو محبين وهادئين ومرتاحين.

دعاء ليلة القدر

هناك أدعية كثيرة مستحبة في هذه الليلة المباركة

(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك،  إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه،  إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وان كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين،  إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وامنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقران، اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.
اللهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين. فنسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القران الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم احيينا مستورين، وامتنا مستورين، وابعثنا مستورين وأكرمنا بلقائك مستورين.
اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.
اللهم تول أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا.
اللهم أوردنا حوض نبيك سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، واجعله لنا شفيعا، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها ابدا.
ربنا فقنا عذاب النار.ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا.ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.

أعمال تقربك الي الله في ليلة القدر

هناك أعمال كثيرة تقربك من الله عز وجل في هذا اليوم المبارك منها:
– القيام: حيث ذكر رسول الله (ص) في حديثه الشريف فضل القيام في هذه الليلة فقال ” من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه “.
– الاكثار في الدعاء لله عز وجل: فيجب علينا كثرة الدعاء في هذه الليلة وسبق وقد قدمنا لكم أفضل دعاء في ليلة القدر.
– أداء الفرائض: يجب على المسلم أداء كل الفرائض التي أمرنا به الله ورسوله لان الفرائض هي أولي أن يقوم بها المسلم ومن ثم السنن والنوافل.
المحافظة على صلاة المغرب والعشاء في جماعة: قال رسول الله (ص) ” من صلي العشاء في جماعة فكأنه قام نصف الليل ومن صلي الصبح في جماعة فكأنه قام الليل كله “.
– الاجتهاد في العبادة: كان النبي (ص) إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ اهله.
– الاعتكاف: والذي يقوم من خلاله المسلم بشد أزره، وتثبيت الايمان في قلبه بالتقرب من الله عز وجل والتعبد، والاعتكاف في احدي بيوت الله.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.