دعاء للميت أكبر مجموعة من الأدعية للمتوفي وصلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة

إنا لله وإنا إليه راجعون.. إنها أيام وسنعود جميعنا إلى الله لنحاسب على ما فعلنا في دنيانا وماذا اقترفناه من أعمال سواء كانت أعمال طيبة أو سيئة لذا لابد علينا جميعا من استغلال كافة الفرص التي تُتاح لنا من أجل أن نجمع أكبر قدر من الحسنات قبل أن نلافي الله لأنه ومع الوفاة ينقطع عمل الإنسان إلا من ثلاث أشياء خارجة عن إرادته وتحكمه تلك النقاط هي ولد صالح يدعو له – صدقة جارية – علما يُنتفع به ومن خلال هذا المقال تجدوا معنا مجموعة كبيرة جمعناها إليكم من دعاء للميت وأفضل أدعية للمتوفي.

دعاء للميت أكبر مجموعة من الأدعية للمتوفي وصلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة 1 21/12/2018 - 11:15 ص

واليوم الجمعة نطل عليكم بأفضل أدعية للمتوفي يمكننا جميعا أن ندعو بها لموتانا وموتى المُسلمين جميعا أو الدعاء بها على من سنُصلي عليهم صلاة الجنازة اليوم بعد صلاة الجمعة فهو أكبر جمع للمُسلمين.. رحم الله الجميع واسكنهم فسيح جناته وألهم ذويهم الصبر والسلوان والقدرة على تحمل الفراق فالموت هو الحقيقة الوحيدة في الحياة.

اقرأ أيضا : دُعاء المطر ادعية مُستجابة عند نزول الأمطار

دعاء الميت ودعاء صلاة الجنازة

هذا وقد تناول القرآن الكريم في الكثير من آياته حقيقة الموت والدار الآخرة حين نلافي جميعنا وجه رب كريم ومن خلال هذا المقال جمعنا إليكم بعض الأيات التي تتناول حقيقة الموت وهي الحقيقة الأبدية في حياة الإنسان ونستعرض بعض تلك الآيات قبل عرضنا للمجموعة التي جمعناها لكم من دعاء للميت.

♦ ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 26، 27]

♦ ﴿ وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ﴾ [الأنبياء: 34]

♦ ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴾ [الأنبياء: 35]

♦ ﴿ اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الزمر: 42]

دعاء المتوفي أدعية للميت

وقبل أن نتناول ماقمنا بجمعه إليكم من دعاء للميت والمتوفى والتي تُلقى عليه من أقاربه بعد وفاته.. فعلينا الإشارة إلى أنه ينبغي على الإنسان الدعاء لنفسه فمن أشد اللحظات على المتوفي إذا جاء أجله كذلك أقاربه هي لحظات خروج الروح من الجسد أو كما يطلق عليها سكرات الموت. فـ اللهم هون علينا جميعا سكرات الموت.

♦ ﴿ وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ﴾ [ق: 19]

دعاء للميت وصلاة الجنازة

وحيث أنه لا يجوز النحيب والعويل أثناء وفاة الأهل والأقارب. لذا ينبغي على أقارب المتوفى الدعاء للمتوفي والإستغفار له بدلا من البكاء وهو ما دفعنا لجمع أكبر مجموعة من الأدعية التي تساعد أهالي المتوفي في تخطي تلك اللحظات الصعبة تقبل الله من الجميع الدعاء واغفر لجميع المسلمين والمسلمات وموتانا اجمعين. وإليكم أبرز دعاء للميت.

اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.

اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.

اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهم اغفر له إن كان رجل، أو اللهم اغفر لها إن كانت امرأة، أو اللهم اغفر لهم إن كانوا جماعة،

اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم أبدلهم دورا ًخيراً من دورهم، وأهلاً خيراً من أهليهم

اللهم افسح لهم في قبورهم ونور لهم فيه إذا كانوا جماعة، وإن كان واحد، اللهم اغفر له.. الخ.

اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت

اللهم أدخلهم الجنة، وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار

اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم

اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.

اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

دعاء صلاة الجنازة الصحيح كامل

هذا وفيما يلي نضع لكم الدعاء الصحيح لصلاة الجنازة طبقا لما تم نقله عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو الدعاء الذي يجب الدعاء به للميت بعد التكبيرة الثالثة في صلاة الجنازة

اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام، ومن توفته منا فتوفه على الإيمان، اللهم اغفر له/ ــا/ ــم وارحمه/ ــا/ ــم وعافه/ ــا/ ــم واعف عنه/ ــا/ ــم وأكرم نزله/ ــا/ ــم ووسع مدخله/ ــا/ ــم واغسله/ ــا/ ــم بالماء والثلج والبرد ونقه/ ــا/ ــم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله/ ــا/ ــم دورا ًخيراً من دورهم، وأهلاً خيراً من أهله/ ــا/ ــم، اللهم أدخله/ ــا/ ــم الجنة، وأعذه/ ــا/ ــم من عذاب القبر ومن عذاب النار وافسح له/ ــا/ ــم في قبورهم ونور له/ ــا/ ــم فيه. اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله، اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت.

له إن كان رجل، أو اللهم اغفر لها إن كانت امرأة، أو اللهم اغفر لهم إن كانوا جماعة.

رحم الله موتانا وموتى المسلمين جميعا ونفع بهذه الأدعية للمتوفي جميع من كان من أمة محمد.. غفر الله لنا ولكم ولموتى المسلمين.