دعاء للميت بعد الدفن وأفضل صيغ الأدعية للمتوفى

نفارق الأحبة كل يوم ولذلك نبحث عن مجموعة من الأدعية التي تشمل دعاء للميت قبل الدفن أو تشمل دعاء للميت بعد الدفن ولذلك بحثنا في كل من القرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة عن أهم الأدعية التي يتم دعاءها للميت بعد الدفن بحيث تساعده في الحياة الآخرة فالله سبحانه وتعإلى يتقبل من الميت مجموعة من الأعمال رغم انقطاع عمله كما ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف (انقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٌ صالحٌ يدعوا له) وهنا واضح جليًا أن دعاء الولد الصالح يصل أجره إلى المتوفي وينتفه به بإذن الله سبحانه وتعإلى وفق حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء للميت بعد الدفن وافضل صيغ الأدعية للمتوفى

أفضل دعاء للميت

إن قلوبنا لتحزن وإن عيوننا لتدمع وإنا على فراق فقيدنا لمحزونون، اللهم اغفر له وارحم وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ابدله دار خير من داره وأهلًا خير من أهله وزوجا خير من زوجه. اللهم ادخله الجنة اللهم ادخله الجنة. وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.

اللهم اغفر لحيينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من احييته منا فأحييه على الاسلام، ومَن توفيته منا فتوفه على الإيمان. اللهم لا تحرمنا أجره. ولا تضلنا بعده ولا تضلنا بعده.

اللهم يمّن كتابه وهوّن حسابه وليّن ترابه وألهمه حسن الجواب وطيّب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه.

اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار. أنت أهل الوفاء أنت أهل الوفاء أنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غنيٌ عن عذابه، وأنت غني عن عذابه. إن كان محسنًا فزد في حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه يا أرحم الراحمين.

اللهم مُد له في قبره مد بصره واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار، وارزق أهله الصبر والسلوان ولا تفتنه بعده ولا تحرمهم أجرهم، وآجرهم في مصيبته واخلف لهم خير منها، إنا لله وإنا إليه راجعون.

اللهم أطعمه من ثمار الجنان واجعلهم ممن قلت فيهم ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوارير من فضة قدروها تقديرا، ويسقون فيها كأسًا كان مزاجها زنجبيلا، عينًا فيها تسمى سلسبيلا، والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقب الدار.

دعاء الميت كامل ومن أفضل دعاء للميت في قبره

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين اللهم باعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب وأعنهم على جواب الملكين يا أرحم الراحمين، فاللهم كن لهم بعد الحبيب حبيبًا ولدعاء من دعاء لهم من المؤمنين سامعًا ومجيبًا واكتب لهم من مواهب رحمتك حظًا ونصيبًا.

اللهم انقلهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضوض وطلع منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

اللهم نور مرقدهم وعطر مشهدهم وطيب مضجعهم وآنس وحشتهم وارحم غربتهم ونفس كربتهم وقهم عذاب القبر وفتنته.

اللهم أنت ربهم وأنت خلقتهم وأنت هديتهم للإسلام وأنت قبضت روحهم وأنت أعلم بأسرارهم وعلانيتهم وقد جئناك شفعاء لهم فاغفر لهم يا غفور يا رحيم.

اللهم اغفر لهم يا غفور يا رحيم.

اللهم اغفر لهم ولنا ياغفور يا رحيم، وارفع درجتهم في المهديين، واخلفهم في عقبهم في الغابرين، واغفر لنا ولهم يارب العالمين، وافسح لهم في قبورهم ونور لهم فيها. لا إله إلا الله العظيم الحليم. لا إله إلا الله رب العرش العظيم. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.

اللهم حط عنهم ثقل الأوزار وهب لهم بالقرءان شمائل الأبرار واجعلهم في مقام من قاموا لك بالقرءان آناء الليل وأطراف النهار حتى توجب لهم غفرانك وجزيل إحسانك ومواهب صفحك ورضوانك يا أكرم مَن سئل ويا أوسع من جاد بالعطايا طهرهم من دنس الخطايا وامنن عليهم بالإجابة في قبر المنايا وعافهم من كل مكروه يقع من محظور البلايا يا كريم يا غفور يا رحيم.

سبحان الذي اختار لنفسه الدوام، وحكم بالموت والفناء على الآنام وساوى بالتراب بين الملوك والخدام.

سبحان من عزيز لا يضام وملك لا يرام وقوي لا يعجزه الانتقام خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، وعنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو الملك القدوس السلام وصدق محمد عبده ورسوله المفضل على سائر الآنام المخصوص بالشفاعة والحوض والمقام الذي هدانا الله به لدين الاسلام وأوضح لنا به مبهمات الأحكام.

دعاء للميت كامل

اللهم إنا دعوناك دعاء من يرجوك ويخشاك وابتهلنا إليك ابتلاء من لم يخطر بباله سواك ورحمتك تسع من أطاعك منا ومن عصاك. فإما محسن قبلته وإما مسيء رحمته يا من أدنى المنقطعين إليه وأغنى المتوكلين عليه يا من يعلم عدد قطر الأمطار وورق الأشجار وحبات الحصا وذرات الرمال وموجات البحار وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار يا من لا تختلف عليه النجوم، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا من نصير كل شيء إليه ورزق كل شيء عليه يا قديم الإحسان، يا دائم المعروف يا من يعرف دبيب النملة السوداء على الصخرة الملساء في الليلة الظلماء، يا من إن نسيناه لا ينسانا وإن تركناه لا يتركنا، يمهلنا ويرحمنا يا من لا يفد الوافدون على أكرم منه ولا يجد القاصدون أرحم منه يا خير من خلا به وحيد، ويا خير من آوى إليه طريد إلى سعة عفوك مددنا أيدينا فلا تولنا الحرمان ولا تبلنا بالخيبة والخسران يا سميع الدعاء يا أرحم الراحمين. والحمدلله رب العالمين، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of محمد السيد
    محمد السيد يقول

    اسال الله ان يجعل دعائك الجميل هذا فى ميزان حسناتكم فوالله لقد شرح صدرى هذا الدعاء ..جزاكم الله والكاتب كل الخير واستأذنكم فى نشر الدعاء