دعاء ختم القرآن مكتوب، وأصل هذا الدعاء

نقدم لكم دعاء ختم القرآن الكريم حيث يتزامن اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم مع ختم معظم المسلمين في بقاع الأرض للقرآن الكريم، لما له من أثر عظيم جداً لا يشعر به إلا الشخص الحريص على  تلاوة القرآن الكريم، وقد قال الله عز وجل في أمر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ” ورتل القرآن ترتيلاً ”، ونجد معظم الناس يبحثون عن الدعاء المرتبط بختمهم للقرآن في أواخر شهر رمضان.

أصل دعاء ختم القرآن

يجب أن ننوه على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد عنه وجود نصا خاصاً بختم القرآن الكريم، وعلى الرغم من ذلك نجد عدد كبير من المصاحف يوجد في نهايتها دعاء تحت مسمى دعاء ختم القرآن، وهذا الدعاء هو لابن تيمية رحمه الله عليه، ولكنه لم يرد عن المصطفى، ويجوز أيضا أن يدعو الإنسان بما يحب ويتمنى من الله، فالدعاء اساس العبادة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الدعاء هو العبادة. ثم قرأ: وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ”، ولذلك فإن الدعاء وطلب العون من الله عز وجل يعتبر عبادة لله، وما أجمل من ختم كلام الله عز وجل ألا وهو القرآن الكريم، ونتبع ذلك بتعبد لله متمثل في دعاء ختم القرآن.

دعاء ختم القران

أشهر أدعية ختم القرآن الكريم

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها ماشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح.

اللهم ذكرني منه ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين.

اللهم اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، واجرنا من خزي الدنيا، وعذاب الآخرة.

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل صلاتي.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا الا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

كما ذكرنا مسبقاً أن دعاء ختم القرآن لم يثبت عن النبي دعاء معين، ولكن لا مانع من أن ندعو ونرجو الله ما نأمل، فالدعاء عبادة.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.