دعاء ختام رمضان وتوديع الشهر الكريم في آخر أيامه المباركة

مع بداية اليوم الأخير من شهر رمضان لعام 1443، يبحث أكثر من مليار مسلم حول العالم عن دعاء ختام رمضان، أو دعاء وداع الشهر الكريم، هذا الضيف العزيز الذي يحل علينا كل عام، ويرحل بسرعة دون أن نشعر به، شهر الصيام والقيام والقرآن والذكر، وسنستعرض في السطور التالية مجموعة من الأدعية التي تذكر في أخر أيام شهر رمضان، كذلك ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكار في نهاية شهر رمضان المبارك، وكيف كان خاتم الأنبياء والمرسلين يودع شهر القرآن.

دعاء ختام رمضان وتوديع الشهر الكريم في آخر أيامه المباركة 3 1/5/2022 - 10:58 ص

دعاء ختام رمضان وتوديع الشهر الكريم

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يودع رمضان بهذا الدعاء:

اللهم لا تجعله أخر العهد من صيامنا إياه فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً، الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم أجعلنا ممن صام الشهر إيمانا واحتساباً وأدرك ليلة القدر وفاز بالآجر

كما توجد بعض الأدعية التي يستحب أن يدعوا بها المسلم في ختام شهر القرآن منها:

دعاء ختام رمضان وتوديع الشهر الكريم في آخر أيامه المباركة 1 1/5/2022 - 10:58 ص

  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يا رب.

  • اللهم أجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا.

  • اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.

  • اللهم لا تجعل رمضان هذا آخر عهدنا بشهرك الكريم، وأعِد علينا رمضان أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، واجعلنا ممّن شملتهم الرحمة وعمتهم المغفرة وحازوا بعتق من النار.

وبالرغم من حالة الحزن التي تُخيم على المسلمين في وداع شهر رمضان، إلا أن مع بداية تكبرات عيد الفطر المبارك تدخل الفرحة من جديد على قلوبهم، حيث يعد عيد الفطر المبارك هو يوم الجائزة، هذا اليوم الذي يحتفل به المسلمين وقد أنهوا فريضة من أعظم الفرائض، ألا وهي فريضة الصوم.

وهذه مجموعة من أعظم الأدعية  في أخر أيام شهر رمضان:

دعاء ختام رمضان وتوديع الشهر الكريم في آخر أيامه المباركة 2 1/5/2022 - 10:58 ص

  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.

  • يا رب إني استغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا .

  • مضى الشّهر سريعًا ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان ، وأعنّا على ما تبقّى منه .

  • اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك، وآخر أقوالي شهادة تدخلني جنتك.

  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.

  • اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

  •  اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.