دعاء المطر كما قاله الرسول / أفضل أدعية المطر

ننشر لكم دعاء المطر كما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال موقعكم نجوم مصرية، حين ينزل المطر من السماء، يتذكر الإنسان قدرة الله ورحمته، فيدعو دعاء المطر متمنياً من الله أن يرزقه الخير كله، فهناك صيغة دعاء المطر التي  استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الصحابة الكرام والتابعين من بعده يدعون أيضاً بنفس تلك الصيغة، فسوف نتعرف الٱن إلى صيغة دعاء المطر كما قاله رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، كما سنتعرف أيضاً إلى دعاء الريح ودعاء الرعد من خلال الأسطر القادمة في هذا المقال.

دعاء المطر

دعاء المطر كما قاله الرسول

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل المطر قال “اللهم صيبا نافعا”، وكان يدعو لنفسه وأهله والمسلمين بالخير والبركة وأن يرضى الله تعإلى عن عباده، فالمطر هو بشارة خير وفرحة في قلب كل مسلم مؤمن بالله، فهو يسقى الأرض فتنبت من خيرات الله، ويروي العطشى، فنزوله بكل حال من الأحوال هو خير.

وكان صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الاستسقاء إذا تأخر المطر عن النزول في مواعيده، فعدم نزول المطر يعني الجفاف والقحط ومن ثم الهلاك، فلا بد من أن يدعو الإنسان ربه من أجل نزول المطر ويصلي صلاة الاستسقاء مع الاستغفار من الذنوب، فأحيانا تمنع ذنوب العباد نزول المطر.

أما ما يصاحب المطر من رياح أو رعد أو غيره، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لكل منهما دعاء خاص، فكان إذا اشتدت الرياح يقول:-

” اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

دعاء الرعد

أما إذا سمع صوت الرعد فكان يقول صلوات الله وسلامه عليه:-

” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

دعاء الريح

وفي حالة الرياح الشديدة وتقلب الأجواء، علمنا الرسول الكريم أن نقول:-

” اللهم إنا نسألك من خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”