دعاء المطر المُستجاب

دعاء المطر يُقال عند نزول الأمطر على الأرض وهي علامة جيدة على الخير والراحة لذلك يجب استغلال هذا الوقت في تلاوة بعض الأدعية، ومن المعروف للجميع أن وقت هطول المطر من الأوقات التي تكون فيها الدعوات مستجابة.
وقال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام: “ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر”.
ويُفضل قبل قول الدعاء البدء بالابتهال وحمد الله –عز وجل- كثيرًا وبعدها الصلاة والسلام على رسول الله، وضع في الحسبان دائمًا أن كل دعاء محجوب إلى أن يُصلي الداعي على النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء المطر المُستجاب 1 28/1/2018 - 9:35 ص

دعاء المطر

دعاء ردده الصحابة..
“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
دعاء المطر.. “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر”، رواه البخاري ومسلم.

أدعية أخرى تُقال عند هطول الأمطار
دعاء المطر: “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

رواه البخاري
عن عائشة رضي الله عنها كان يقول رسـول الله صلى الله عليه وسلم عند رؤية المطر: “اللهم صيـباً نافعاً”.

دعاء آخر للمطر
اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا.
“اللّهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين، واغننا من الفقر”.