دار الإفتاء المصرية تعلن غداً عاشوراء وإليكم أدعية يوم عاشوراء الصحيحة

دار الإفتاء المصرية تعلن موعد صيام يوم عاشوراء للعام الهجري 1439، حيث يعدّ يوم عاشوراء من الأيام الكريمة التي ينتظرها المسلمون كل عام ويحتفلون بصيامها إقتداءاً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وإتباعاً لهديه، ونظراً لإقتراب يوم عاشوراء وغفلة الكثيرين عن موعد هذا اليوم الفضيل نظراً لغياب التعامل بالتوقيت الهجري في كثير من البلدان العربية، أعددنا لكم هذا التقرير عن موعد يوم عاشوراء، وسبب صيامه وبعض الأحاديث التي وردت في فضل ذلك اليوم، وللعلم لمعرفة اليوم تحديداً تبعاً لبلدك برجاء متابعة الجدول أسفل المقال.

دار الإفتاء المصرية تعلن موعد صيام يوم عاشوراء
دار الإفتاء المصرية تعلن موعد صيام يوم عاشوراء
دار الإفتاء المصرية تعلن موعد صيام يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء الصحيح وحقيقة إستجابة الدعاء في هذا اليوم

تتدأول مواقع الإنترنت الكثير من الأدعية التي يطلقون عليها أدعية يوم عاشوراء، والصحيح من خلال البحث أنه لم يرد في صحيح السنة الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية معينة إختصّ بها يوم عاشوراء، بل أن جميع الأدعية المتداولة إنما هي أدعية شيعية منسوبة للإمام الحسين بن عليّ، ولا نعلم حقيقة ثبوت هذه الأدعية عنه، ولكن حتى وإن صحّت نسبتها إليه فهي منسوبة إلى بشرغير معصوم ولا يوحى إليه، ولم ترد على لسان النبي المصطفى، كما أن ما يرد من فضل هذه الأدعية إنما هو محض إفتراء.

أمّا عن إستجابة الدعاء في يوم عاشوراء خصوصاً فلا أعلم لها دليلاً من صحيح السنّة أو مما ورد على ألسنة الصحابة أو التابعين، وللأسف تقع بعض مواقع الإنترنت في خطأ النقل دون تحري صحة الخبر ومصدره.

دعاء مستجاب

من الأدعية المستجابة والغير مقيدة بوقت، والذي ورد عن رسول الله في رواية الترمذي، هو دعاء ذي النون في بطن الحوت.

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”

وإليكم الدليل من الكتاب والسنة الذي يؤيد فضل هذا الدعاء وإستجابة الله لمن يدعو به في أي وقت، دون تقييد إستجابة الدعاء بيوم محدد.

عند الدعاء بـ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ” وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: أنه قال: ” دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ” رواه الترمذي وصححه في صحيح الجامع (3383) قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: (وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ).

قال رحمه الله: في هذه الآية شرط الله لمن دعاه أن يجيبه كما أجابه وينجيه كما نجاه وهو قوله: (وكذلك ننجي المؤمنين) الجامع لأحكام القرآن (11/334).

دار الإفتاء تعلن موعد صيام يوم عاشوراء للعام الهجري 1439

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الأحد القادم الموافق 1/10/2017 هو يوم عاشوراء والموافق العاشر من شهر الله المحرم، كما صرحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” بجواز إفراد يوم عاشوراء وثبوت الأجر لمن صامه، كما نوهت دار الإفتاء أيضاً على إستحباب صيام يوم قبله أو يوم بعده، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قال الحافظ-رحمه الله- في الفتح: ما رواه مسلم مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ. فَمَاتَ قَبْلَ ذَلِكَ.

سبب صيام يوم عاشوراء

قد يجهل البعض سبب صيام يوم عاشوراء؟، ويتسائل البعض لماذا نصوم هذا اليوم؟، وحقيقة الأمر أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّا الله فيه سيدنا موسى وقومه من فرعون، وقد كان اليهود يحتفلون بيوم عاشوراء عن طريق صيامه، وعندما علم النبي بأمر هذا اليوم صامه سيد الخلق.
فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم.

فضل صيام يوم عاشوراء من كل عام

لصيام يوم عاشوراء فضل كبير، فقد ورد في أحاديث المصطفي عليه الصلاة والسلام أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية، فطاعة الله بصيام هذا اليوم تمحو ذنوب عام كامل مضى.
عن أبي قَتادة رضي الله تعإلى عنه، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن

فضل صيام يوم عاشوراء من كل عام
فضل صيام يوم عاشوراء من كل عام

موعد عاشوراء في السعودية والكويت وبعض البلدان العربية

يرتبط تحديد يوم عاشوراء برؤية الهلال العربي شأنه شأن كافة الشعائر الدينية الإسلامية، ولذلك فإن تحديد يوم عاشوراء أحياناً قد يختلف من دولة لأخرى كما يحدث تماماً هذا العام حيث أن هناك بلدان عربية سيكون يوم عاشوراء فيها السبت الموافق 30-9-2017، وبلدان آخرى سيوافق عاشوراء فيها الأحد 1-10-2017، ولمعرفة يوم عاشوراء في بلدك عليك قراءة الجدول التالي:

بلدان يوافق يوم عاشوراء فيها السبت 30-9-2017
السعودية
الإمارات
اليمين
قطر
البحرين
الكويت
الأردن
فلسطين
ليبيا
تونس
 

بلدان يوافق عاشوراء فيها الأحد 1-10-2017

مصر 
موريتانيا
الجزائر
المغرب
 –
 –
 –

 

تحديث“، غداً الأحد الموافق 1-10-2017 سنحتفل إن شاء الله بيوم عاشوراء المبارك عن طريق الصيام والذكر والصلاة، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام هذا لما فيه من الخير والفضل، حيث صيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية، وجميعنا بحاجة للمغفرة وخاصة هذه الأيام، كما أوصنا النبي بصيام يوم قبل عاشوراء أو بعده، حتى نخالف اليهود في طريقة إحتفالهم بهذا اليوم، إلا أن دار الإفتاء المصرية قد أجازت إفراد عاشوراء بالصيام دون غيره إذا لم تتوفر إستطاعة صيام يوم قبله أو بعده.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.