دار الإفتاء المصرية تعلن الليلة استطلاع هلال شوال 1438

ينتظر مساء اليوم أن تقوم اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء المصرية في جميع محافظات الجمهورية، باستطلاع هلال شهر شوال لعام 1438، عن طريق أجهزة متطورة وحديثة.

استطلاع هلال العيد

وعند التأكد من رؤية هلال شهر شوال، سيتم إعلان أن يوم الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1438  الموافق  25 يونيو لعام 2017 م.

استطلاع هلال شهر شوال 1438 وإعلان دار الإفتاء المصرية

ولقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن شهر شوال سيبدأ فور ثبوت رؤية هلاله، كما يحدث مع باقي الشهور القمرية، حيث يتوقع ظهوره بعد غروب الشمس لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، فإذا ظهر الهلال فهذا يعني انتهاء شهر رمضان وبدء شهر شوال، الذي يعتبر أول أيامه  هو أول أيام عيد الفطر المبارك، أما إذا لم يظهر الهلال، فهذا يعني استكمال صوم شهر رمضان لليوم الثلاثين على أن يكون اليوم التالي هو أول أيام شهر شوال؛ أي بداية  عيد الفطر.

كيفية استطلاع هلال شهر شوال

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُميَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ”.

وأضافت دار الإفتاء، أن الأصل الشرعي في إثبات ظهور الهلال هو الرؤية البصرية، على أن يتم الإستعانة بالحساب الفلكي في حالة النقي فقط، أي إذا تمت رؤية الهلال رؤى العين، تثبت الرؤية طالما أن الحساب الفلكي لا يستبعد ذلك؛ أي أن الحساب الفلكي لا يعتمد عليه في إثبات رؤية الهلال.

أما إذا أكد الحساب الفلكي على عدم إمكانية رؤية الهلال، فلا يمكن الأخذ برؤية الشهود البصرية، وهذا من منطلق تحقيق مبدأ التوازن بين الأخذ بالشرع والاعتماد على العلم الحديث، وهذا ما نادى به الدين وأجمعت عليه المجامع الفقهية الإسلامية.

غداً أول أيام عيد الفطر حسب الحسابات الفلكية

ويرجح أن غداً الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث لم يمنع الحساب الفلكي من إمكانية ظهور هلال شهر شوال حتى الآن، مما يعزز من احتمالية استقبال عيد الفطر غدا.

ويتم استطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر شوال برئاسة مفتي الجمهورية الدكتور شوفي علام، على أن يتم إعلان نتيجة الإستطلاع على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعد آذان المغرب بنصف ساعة.

وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أنها هي المصدر الرئيسي لإعلان نتيجة استطلاع الرؤية، محذرة من اتباع أي أخبار من مصادر أخرى يتم إعلانها وانتشارها قبل موعد إعلان دار الإفتاء.

تحديد إجازة عيد الفطر لعام 2017

كما حدد مجلس الوزراء مدة إجازة عيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية بثلاثة أيام لكل من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى أن الحكومة المصرية ستمنح العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص وأيضا قطاع الأعمال يوم الخميس كإجازة عوضا عن يوم الجمعة الموافق 30 يونيو، أي ستكون إجازة عيد الفطر لمدة أسبوع كامل في أغلب الشركات وجهات الأعمال، ما عدا في البنوك والبورصة، حيث سيكون يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو يوم عمل رسمي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.