حكم تحليل السكر والدم للصائم ورد العلماء على رأى “سحب الدم مثل الحجامة”

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان المبارك، والذي يكثر فيه العبادات والتضرعات إلى الله الكريم بشتى الأنواع أملًا في الفوز بالمغفرة والرحمة، ويتحرى المسلمون العبادات والصيام خلال الشهر الكريم بشكل أفضل إلًا أن هناك بعض المسائل الشائكة التي يتعرض لها المواطنين ويقعون في حيرة من أمرهم بين صحة صيامهم أم لا.

حكم تحليل السكر والدم للصائم ورد العلماء على رأى "سحب الدم مثل الحجامة" 2 5/4/2021 - 5:41 م

ومن بين الأمور الشائكة التي يتعرض لها المسلم تساؤلات حول صحة صوم الفرد  في حال إجراء تحليل الدم، هل يفطر الصيام أم لا، والصيام عبارة عن منع تناول الطعام والشراب والجماع من طلوع الشمس إلى غروب الشمس مع التمسك بالعبادات.

وأجاب جمهور العلماء سواء الإمام الحنفية والشافعية والمالكية على سؤال هل تحليل الدم يفطر الصائم بأنه في حال سحب عينة من الدم لإجراء بعض الاختبارات الطبية لا يفطر الصائم، مبررين بأنه لا يوجد أى شيء دخل إلى الجوف مؤكدين أن الدم الذي يخرج لا يفسد الصيام.

رأى العلماء في سؤال هل تحليل الدم يفطر الصائم

وعلل العلماء رأيهم بصحة الصيام بعد إجراء سحب عيّنةٍ من الدم على استنادًا على مسألة قطع الشريان ليخرج الدم الفاسد منه مؤكدين أن الفصد لا يعد من مفطرات الصوم لأن ما يخرج هو قليل من الدم، إلًا أنه في حكم الكراهية حال إذا كان سحب الدم يضعف الصائم.

أما الحنابلة فيرون أن تحليل الدم يفسد الصوم مؤكدين أن التحليل يضعف الصوم ويمنعه عن إتمام الصيام بناء على مسألة فساد الصوم لكل من احتجم.

حكم تحليل السكر والدم للصائم ورد العلماء على رأى "سحب الدم مثل الحجامة" 1 5/4/2021 - 5:41 م
تحليل الدم يفطر الصائم

حكم من قال بأن سحب الدم مثل الحجامة

وأوضح البعض بأن سَحب الدم كالحجامة في مسألة الصوم أنه ليس دقيقًا نظرًا لأن الحجامة يخرج منها دم كثير بينما سحب عينة الدم لإجراء التحليلات لا يخرج إلى قطرات بسيطة من الدم.

وأجاز العلماء المعاصرون صحة صيام من سحب عينة من دمه مؤكدين أن إفطار الفرد يقع في حال دخول الدم إلى الجسم ولا يكون بالخروج منه لافتين إلى أن كمية الدم التي تخرج من الدم تكون قليلة ولا تؤثر على صحة إتمام الصيام.

حكم تحليل السكر للصائم

ومن بين المسائل الشائكة التي تدور في ذهن المسلم هو حول حكم تحليل السكر خلال نهار رمضان هل يصح الصيام أم يفطره وأوضح العلماء أن في حال سحب عينات من دم الصائم لإجراء تحليل سكر فإنه لا يؤثر على الصيام لأن العينات التي يتم سحبها لا تضعف الجسد، ورد الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى على سؤال حول حكم أخذ عينات من دم الصائم: “مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه؛ لأنَّه مما تدعو الحاجة إليه، وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر”.

وأجاب ابن عثيمين على هذه المسألة قائلًا: “لا يفّطر الصّائم بإخراج الدَم من أجل التحليل”.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.