جدول رياض الجنة.. نصائح لتعليم الأطفال الصلاة للمحافظة عليها والسن المحدد

الصلاة من الفرائض الخمس التي لا يكتمل إسلام الفرد إلًا به، ففيها يشعر المرء بالطمأنينة ويطلب من الله الدعاء أن يوفقه في الأمور كلها، والصلاة من أركان الإسلام التي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الاهتمام بها، فهي الشيء التي لا تسقط على الإنسان مهما تركها، فلابد أن يتم تأدية الفرض مرة أخرى وفي أى وقت لذلك يحرص الآباء على تعليم أطفالهم منذ الصغر أن الصلاة ركن أساسي من الحياة اليومية فلا يمكن التغافل عنها أو تركها من أجل العمل.

تعليم الأطفال الصلاة

وللآباء مسؤولية كبيرة ودور مهم في تعليم أطفالهم الصلاة منذ الصغر فيما روي عن النبي محمد كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فيجب الآباء الحرص على تنشئة اطفالك على الصلاة واتباع طرق التشجيع والهدايا من أجل تنمية الغريزة فيهم، وحثهم عليها حتى يتقنوها ويحبوها.

موعد تعليم طفلك الصلاة

يتساءل العديد من الآباء والأمهات حول موعد تعليم الأطفال الصلاة ومحاسبتهم عليها حتى تكون عادة جيدة لهم، فيما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم علموا أولادكم الصلاة لسبع واضروبها عليها لعشر، وليس الضرب معاناة الانتقام أو الضرب المبرح الشديد وإنما الأمر للتوبيخ والخوف للحرص مرة أخرى على الصلاة، فالصلاة من الأمور التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير.

تعليم الصلاة
تعليم الصلاة

جدول الصلاة للأطفال

هناك العديد من الطرق الفعالة تساعد على تعليم الأطفال الصلاة والمواظبة عليها ومنها تنظيم جدول متابعة الصلاة وكل فرض على حدة ومن أفضل الجداول التي حث الخبراء على الاقتناء بها هو جدول رياض الجنة ويتميز بالتصميم الجديد و المبتكر.

وهو عباراة عن جدول يتم تلوين الطفل خانة بلونه المفضل في حال تأدية الصلاة، وفي حالة ترك الطفل الفرض بدون صلاة جماعة أو قضاء يلون خانة في الجدول باللون الأسود، لكنه في حال تأدية الطفل الصلاة قضاء يتم تلوين الخانة باللون البني.

ويعمل الجدول على مراقبة الطفل بطريقة رائعة ويشجع الأطفال على التنافس بعضهم البعض والتوبيخ في حال كان الجدول ملون بالأسود.

نصائح لتعليم الصلاة للاطفال

وقدم خبراء ومتابعون العديد من الطرق والنصائح لتعليم الأطفال الصلاة إلًا أنهم أجمعوا على أن أفضل طريقة هو مشاهدة الطفل لأبويه يؤدون الصلاة فلا يمكن نصح طفلك بالصلاة وفضلها وأنت لا تؤديها، فالأب بالنسبة لطفله قدوة يكتسب مهاراته منه وينفذ العادات التي يعملها.

الطريقة الأخرى أن يعتمد الأباء على تشجيع أطفالك والتحدث إليه أن الصلاة ركن أساسي وفيها نخاطب الله أن يرفع عنها البلاء وأن يوفقنا في الأمور كلها، ويجلس إلى طفله ويتحدث معه عن فضلها ويعمل على تشجيعه.

الطريقة الأخرى أن يلجأ الأباء إلى كسر الخجل عند الأطفال، فالأطفال يخجلون من الأذان أو الإقامة أمام أحد من المواطنين، فيجب عليك عزيزي الأب كسر الرهبة في نفس طفلك وتحرص على إقامة الصلاة في المنزل أمام الجميع والصلاة أمامه مرة ثم تطلب منه أن يصلي أمامك.

طرق تعليم الأطفال الصلاة

هناك العديد من الطرق يجب الاعتماد عليها لتعليم الأطفال الصلاة أولًا يجب عليك عمل جدول لتعليم طفلك الصلاة منذ الصغر ولا تتركه حتى يكبر فإن كبر وكانت الصلاة ليست من اهتماماته فالأمر يبدوا صعبًا.

ثانيًا يجب التحدث مع الأطفال عن الإسلام وأهميتها وفضلها ولماذا يجب صلاتها لغرس حب الصلاة في قلوبهم.

يجب عليك تخصيص مكان في المنزل للعبادة فقط، ويكون على شكل المسجد لإضفاء القدسية عليه وتحرص على أن يكون للأطفال دور مهم في تنظيمه وتعطي له إشارة إلى أن الصلاة لها أهمية كبرى في الحياة.

يجب أن تكون قدوة أمام طفلك فالأطفال يتعلمون من الأباء و يستلهمون العادات والتقاليد منهم فلابد أن تكون قدوة حسنة ومواظب على الصلاة وحريص على تأديتها أمامهم.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.