تعلم العلم الشرعي عن بعد مجاناً منصة زادي للعلوم الشرعية

العلوم الشرعية من أجلِّ العلوم حيث تستمد شرفها من كتاب الله وسنة نبيه “صلى الله عليه وسلم”.، وانطلاقاً من ذلك ومع انتشار التكنولوجيا الحديثة وسهولة استخدامها بدأت العديد من المنصات التعليمية على شبكة الإنترنت أن تساهم في نشر العلوم الشرعية، وسوف يكون حديثنا عن منصة زادي للعلوم الشرعية عن بعد.

منصة زادي

أهمية تعلم العلم الشرعي:

علوم الشرع أفضل العلوم على الإطلاق، فهي زادك إلى الوصول إلى عبادة الله كما أراد سبحانه وتعالى، وتعلمها واجب وفرض على كل مسلم كما ذكر ذلك المصطفى في بعض أحاديثه التي أمرنا فيها بطلب العلم حيث قال: “طلب العلم فريضة على كل مسلم”.

فليس الأمر إختيارياً بل هو أمر وفرض من الله لعباده أن يتعلموا العلوم الدينية فبدونها لا يُعبد الله بالطريقة الصحيحة التى يريدها من عباده. لذلك يجب عليك أخي الحبيب أن تبدأ من الآن في دراسة القرآن وتعلم معانيه وطريقة تلاوته كما كان يتلوه رسول الله صلى الله عليه وسلم، كذلك تتعلم علوم الفقه والعبادات، لكي تعبد الله على بصيرة، أيضاً تدرس علوم اللغة من نحو وبلاغة وشعر ونثر ولغة وغيرها حيث هي أداة العلم وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، أيضاً يجب على كل مسلم دراسة وتعلم سيرة نبيه فهو القدوة والمثال الذي يحتذى به وذلك عن طريق تعلم السنة وحفظ بعض أحاديثه عليه الصلاة والسلام .

كيف أتعلم العلوم الشرعية :

من رحمة الله بنا في هذا العصر أن أصبح تعلم العلم من أسهل الأمور على عكس ما كان عليه في الماضي حيث كان الرجل يرحل ويغادر بلده وأهله الليالى الطوال ليتعلم حديث واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالآن يمكنك بضغة زر على جهازك المحمول أن تقرأ وتشاهد آلاف المحاضرات والكتب النادرة.

وكذلك انتشرت المنصات التعليمية عن بعد لكل العلوم وفي شتى التخصصات، ومن المنصات الرائعة التي تساعدك على تعلم العلوم الشرعية منصة زادي.

منصة زادي للعلوم الشرعية :

هي منصة للتعلم المفتوح للعلوم الشرعية، من مبادرات مجموعة زاد، والهدف منها تيسير العلوم الشرعية للدارسين من أي مكان، بدأت هذه المنصة عملها من بداية شهر رمضان 1436، 2015 م.المنصة بها أكثر من 170 مساق”كورس” تعليمي في مختلف المجالات الشرعية من عقيدة وتفسير وحديث وفقه وتربية ورقائق وغيرها من العلوم الشرعية.

يمكنك تصفح المنصة من هنا

تعد المنصة الشرعية الأولى فى العالم التي تتبع نظام MOOCs والثالثة عربياً في استخدام هذا النظام. المنصة يشرف عليها الشيخ محمد صالح المنجد، وتسعى إلى تقريب وتبسيط العلوم الشرعية وخاصة من لا يستطيع الوصول إلى أماكن الدراسة من جميع أنحاء العالم.

ونختم بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه:

تعلم فليس المرء يولد عالماً      وليس أخو علم كمن هو جاهلُ

وإن كبير القوم لا علم عندهُ        صغيرٌ إذا التفت عليه الجحافلُ

وإن صغيرالقومِ إن كان عالماً       كبيرٌ إذا رُدت إليه المحافل ُ        



اترك تعليقا