تعرف ما هي شروط التي تتوافر في وجوب الحج، وشروط وجوب الحج للمرأة

الحج فريضة من الفرائض التي فرض الله علينا والشرط الخامس من شروط الإسلام إذا كان المسلم يستطيع أن يؤدي فريضة الحج، ولكي تقوم بفريضة الحج عليك أن تعرف الشروط التي يجب أن تتوفر في المسلم لوجوب الحج ويتقبلها الله عز وجل منك، كما نقدم لكم أيضاً الشروط الواجب توافرها للمرأة أثناء تأدية فريضة الحج للعام القادم 2019.

تعرف ما هي شروط التي تتوافر في وجوب الحج، وشروط وجوب الحج للمرأة 1 19/11/2018 - 1:00 م

عاجل: تغيير موسم العمرة ووزارة الحج تطمح إلي زيادة اعداد الحجاج والمعتمرين وفق رؤية 2030..موسم العمرة يبدأ باكراً

الشروط التي تتوافر في الشخص عند أداء فريضة الحج وهي

1) الإسلام: فلا يحج كافر.

2) البلوغ : فلا حج على صبى دون الحلم.

3) العقل: فلا يحج مجنون.

4) الحرية : فلا حج لعبد أو على المملوك، ولكنه لو حج فحجه صحيح ولا يجزئه عن حجة الإسلام.

5)  الاستطاعة : الاستطاعة المادية والاستطاعة الجسدية وأمن الطريق حيث يتأكد من أن الطريق خالي من المهلكات التي يأمن فيه على نفسه وعِرضه وماله، وجود الزاد من الطعام والشراب.

شروط إضافية لأداء فريضة الحج

  • ولابد أن يكون زاده وراحلته يكون زائدًا عن نفقة من أهل بيته.
  • ومن كان معه مال ليتزوج به ويعصم نفسه من الفواحش فالزواج في حقه أولى عن الحج، وعليه أن يُعِفَّ نفسه أولاً.
  • ومن كان معه مال للسفر ونفقة أولاده فقط في فترة الحج ولكن ليس معه مال ما ينفق منه في فترة الحج ويكون قادر على العمل في بعض الأعمال مثل (قيادة السيارات مثلا للحجاج) أو أي شيء مثل هذا يجني له مال لينفقه، في هذه الحالة فهو غير مستطاع أيضًا، ولا يجب عليه الحج فإن فعلها أجاز له وأدى ما عليه من الفريضة.
  • قوة البدن : من أجل تحمل تعب السفر.

شروط المرأة لأداء فريضة الحج

  • المحرم : هذا الشرط خاص بالمرأة فلا حج لها بدون محرم ويشترط أن يكون المحرم الذي يصاحب المرأة في سفرها بالغا أو(مقاربا للبلوغ) وأن يكون غير فاسق ؛ لأن الفاسق المنحل لا يؤتمن حتى على ابنته وهذا رأي بعض الفقهاء، والبعض الآخر لا يشترط هذا الشرط.

لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم  “لا يخلون رجل بامرأة إلا معها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم فقام رجل فقال يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال انطلق فحج مع امرأتك “

من مواضيع الكاتب أكثر شهرة