تعرف على مناسك الحج بالترتيب وموعد الحج لسنة 2018

يقدم لكم موقع نجوم مصرية فيما يلي مناسك الحج بالترتيب وموعدها لعام 2018، وأن الحج فريضة فرضها الله على كل مسلم وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، ما هي أركان الإسلام الخمسة؟ كما ذكر في حديث صحيح عن رسول الله صلي الله علية وسلم “بني الإسلام على خمس “شهادة أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن أستطاع إليه سبيله”.

تعرف على مناسك الحج بالترتيب وموعد الحج لسنة 2018 2 1/8/2018 - 4:44 ص

تعرف على مناسك الحج بالترتيب وموعد الحج لسنة 2018 1 1/8/2018 - 4:44 ص

ونقدم الآن لك عزيزي القاريء شرح وافي لأركان الإسلام الخمسة:

  • الشهادتين: وهي “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله” بمعني أن قول لا إله إلا الله أن الله سبحانه وتعالي وحدة لا شريك له ولا يعبد سواه، بمعني أن يشهد المسلم أن الله لا يعبد سواه وأن محمد عبده ورسوله وخاتم الآنبياء والمرسلين، وأن الشهادتان هم أصل الدين الإسلامي بها يدخل المسلم الجنه بإذن الله تعالي ومن كفر بهم يدخل النار.
  • إقامة الصلاة: هي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة وفرض على كل مسلم أن يصلي الخمس فروض اليومية وهي ” الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء” في وقتها وأن يكون على طهارة ويصليها في خشوع لأنها الصلة اليومية بين العبد وربه، وأن أول ما يحاسب عليه العبد المسلم يوم القيامة هي “الصلاة”.
  • إيتاء الزكاة: وهي مقدار من المال واجب على كل مسلم إخراجه حسب الشريعة الإسلامية لأنها ركن هام من أركان الإسلام الخمسة وكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “لا ينقص مال من صدقة”، كما يجب إخراج الزكاة من الأموال التي تزيد مثل الثمار والتجارة والذهب والأنغام كما بين الله سبحانه وتعالي في الأية الكريمة”وإنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وأبن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم” صدق الله العظيم، ولذلك أن مصارف الزكاة تصرف إلي ثماني ومن صرف الزكاة في غير هذا يعتبر لم يصرف الركن المطلوب منه.
  • صوم رمضان: هو ركن من أركان الإسلام الخمسة ويجب على كل مسلم القيام به، ولكن ما لم يستطع فعدة من أيام أخر، وهو الصيام من الفجر حتى المغرب ويقصد منه التقرب من الله سبحانه وتعالي بالإمساك عن الطعام والشراب حتى يشعر الغني بالفقير، والإمساك عن المفطرات المعنوية وهي عدم ارتكاب المعاصي مثل الكذب والنميمة وخلافه حتى يتقبل الله سبحانه وتعالي منا الصيام.
  • حج البيت لمن أستطاع إليه سبيله:  وهو موضوعنا في هذا المقال وإنه ركن من أركان الإسلام الخمسة وفرض على كل من يستطيع لمره واحده في حياته وموعد الحج هذه السنه 2018 سوف يبدأ من اليوم الثامن من ذي الحجة وهو موافق 20 أغسطس بإذن الله تعالي وينتهي يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو اليوم الموافق 25 أغسطس أي أن عدد أيام الحج تكون ستة أيام، وأن يكون المسلم خالص النية لله سبحانه وتعالي وأن يدعو الله بأن يقبل توبته وأن يرجع مغفور له كما ولدته أمه.

ترتيب مناسك الحج كما أمرنا الله سبحانه وتعالي

  1. المبيت في مني: يكون في اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمي هذا اليوم بيوم “التروية” يبيتون فيه ويصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التالي التاسع من ذي الحجة، وهو اليوم التاسع ويكون يوم وقفة عرفة بإذن الله تعالي.
  2. الوقوف بعرفة: وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يوم وقفة عرفه وبعد طلوع فجر هذا اليوم يسير الحجاج من مني إلي جبل عرفات ويقفون فيه ويصلون فيه الظهر والعصر قصراً ويجمعون على الذكر والدعاء حتى شروق الشمس.
  3. المبيت في المزدلفة: بعد غروب شمي يوم وقفة عرفات يسيرون الحجاج إلي المزدلفة ويصلون فيها المغرب والعشاء جمع تأخير، ويبيتون ليلتهم فيها.
  4. يوم النحر: وهو اليوم العاشر من ذي الحجة ويسيرون الحجاج من المزدلفة إلي مني ويحرصون أن يكون وصولهم إليها قبل طلوع الشمس ويقيمون برمي الجمرة الكبري ويرمون الحجاج عدد سبع حصيات وعند رمي كل جمرة يقومون بالتكبير ومع الرمي يتوقفون عن التلبية ويقوم من استطاع بذبح الهدي، ثم يجب على الرجال حلق رؤوسهم ثم ينزل الحجاج إلي مكه ويطوفون طواف الإفاضة، ثم يسعون بين الصفا والمروة عند أول وصولهم للكعبة.
  5. أول وثاني وثالث أيام التشريق: وفيها يعود الحجاج إلي مني ويبيتون هذين الليلتين ويقيمون فيها برمي الجمرات الثلاثة، ثم يسيرون إلي مكه متعجلين.
  6. طواف الوداع: عندما يرجع الحجاج إلي مكة يقومون بالطواف حول الكعبة سبعة أشواط في طواف يسمي بطواف الوداع وذلك لتوديع بيت الله الحرام وبذلك يتم الانتهاء من مناسك الحج.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.