تعرف على فضل صيام عشر ذي الحجة 1440 هـ

يقترب شهر ذي الحجة، ويستعد المسلمون في شتى بقاع الأرض للصيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة، حيث يعتبر صيام العشرة الأولى من ذي الحجة من أكثر الايام الفضيلة عند الله عزوجل من بين أيام السنة، وقد ذكر إستاذ العقيدة والدراسات الإسلامية إبراهيم الجبلي على أن أيام عشرة ذي الحجة تحمل الأجر الكبير والثواب العظيم، أهمه الحج، وما يترتب عليه من مناسك وأعمال يجب القيام بها على كل حاج، وقد أقسم الله عزوجل في كتابه العزيز  قال تعالى: (وَالفَجْرِ وَلَيالٍ عَشْرٍ)، وقد ثبت في السنة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس”.

صيام أيام ذي الحجة

فضل صيام عشرة ذي الحجة

يبحث الكثير من المسلمون عن فضل صيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة، وقد قال صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري “ما من أيام العمل الصالح فيها أفضل منه في هذه” يعني العشرة الأوائل من ذي الحجة، فقد خص الله عزوجل تلك الأيام الفضيلة وميزها عن غيرها من الأيام، ويسعى المسلم فيها بالتكبير والتسبيح والزكاة والصيام وقيام الليل والإكثار من ذكر الله والتقرب إلى الله في النوافل، والصلاة في وقتها، والقيام بالإعمال الصالحة الأخرى كقول المعروف وغيرها من الاعمال.

تعرف على فضل أيام ذي الحجة

نرصد لكم متابعينا الكرام فضل صيام عشر ذي الحجة، وقد ورد هذا الفضل في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال: ” ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل لية منها بقيام ليلة القدر ”

  1. اليوم الأول من ذي الحجة: غفر الله لآدم ذلته فمن صام ذلك اليوم غفر الله له كل ذنبه.
  2. اليوم الثاني من ذي الحجة: إستجاب الله دعاء يونس بن متى فأخرجه الله من بطن الحوت فمن صام ذلك اليوم كان كمن عبدالله سنة لم بعص الله عبادته طرفة عين.
  3. اليوم الثالث من ذي الحجة :استجاب الله دعاء زكريا فمن صام ذلك اليوم إستجاب الله دعائه
  4. اليوم الرابع :ولد عيسى عليه السلام فمن صام ذلك اليوم نفس الله عنه البأس.
  5. اليوم الخامس من ذي الحجة: من صام ذلك اليوم برئ من النفاق ومن عذاب القبر.
  6. اليوم السادس من ذي الحجة: فتح الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بالخير فمن صام ذلك اليوم نظر الله اليه بعين الرحمه.
  7. اليوم السابع: تغلق فيه ابواب جهنم.
  8. اليوم الثامن :يسمى يوم التروية  فمن صام ذلك اليوم اعطى من الاجر مالم يعلمه إلا الله.
  9. اليوم التاسع من ذي الحجة: وهو يوم عرفة فمن صام ذلك اليوم كان كفارة له لسنة ماضية.