تعرف على علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

تتعدد علامات ليلة القدر عند علماء الدين وأهل التفسير، وتتعدد فضائل هذه الليلة المباركة، ولا تتسوى معها أية ليلة من الليالي العادية على مدار العام، ولتعظيم قدر هذه الليلة يقول الله تعالي في سورة القدر “إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5).

علامات ليلة القدر

وتتحدث هذه السورة عن تلك الليلة المشهودة التي سجلها الوجود في فرح وابتهال، إنها ليلة الاتصال بين الأرض والملأ الأعلى. ليلة بدء نزول القرآن الكريم على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.  وكون ليلة القدر خيراً من ألف شهر، حيث تتضح فضائل ومكاسب ليلة الشهر الفضيل في نزول الملائكة إلى الأرض في ليلة القدر التي هي خيراً من ألف شهر، كما ترفع الأعمال في هذه الليلة المباركة إلى الله سبحانه وتعالى، ويغفر الله فيها ذنوب عباده، وتتغير الأقدار، ويقسم الله فيها الأرزاق على العباد.

موعد ليلة القدر:

تأتي ليلة القدر في العشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث يقوم المسلمون بالإكثار من الصلاة  والدعاء حتى مطلع الفجر في هذه الأيام المباركة.

علامات ليلة القدر:

  •  تأتي في الأيام الفردية الأخيرة كما أبلغنا الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تأتي في يوم الواحد والعشرين، أو الثالث والعشرين، أوالخامس والعشرين، أو السابع والعشرين، أو التاسع والعشرين.
  • وقد أشارت الشريعة الإسلامية إلى أن ليلة القدر موجودة في الليالي الوترية الفرادى في العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد أشار علماء الدين إلى بعض علامات ليلة القدر 2016 القبلية والتي تظهر قبل بلوغ هذه الليلة ليلة القدر، ويعض العلامات البعدية التي تظهر بعد انتهاء ليلة القدر.
  • بالنسبة لعلامات ليلة القدر القبلية فقد حددها علماء الدين بأنها الليلة التي تسبقها الليالي التي تكون فيها السماء مضيئة مثل المصابيح المنيرة، رغم عدم وجود قمر في العشر الأواخر من رمضان لأنه يصبح في طور المحاق في هذه الفترة، واعتدال الرياح وهدوءه، ولا توجد في هذه الليلة رياح قوية، بل يميل الجو إلى السكون والهدوء، وقوة الإضاءة في الليل، وشعور الإنسان بالاطمئنان والراحة النفسية، وبلذة الخشوع والتضرع إلى الله.
  • وبالنسبة لعلامات ليلة القدر البعدية فهي طلوع الشمس صافية، ولا تحتوي على حرارة حارقة.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.