تعرف على “الوصفة السحرية” التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان الكريم بدون تعب وعطش.

اليوم سنتعرف على “الوصفة السحرية” التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان الكريم بدون تعب وعطش كما وصفها الدكتور حازم موافي رائد الطب الباطني وكيف يقضى شهر رمضان دون الشعور بتعب الصيام ونصيحته لكم،  .

تعرف على "الوصفة السحرية" التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان الكريم بدون تعب وعطش.

كما سنتحدث عن كيف نتأقلم مع رمضان خصوصا في السنوات الأخيرة يتزامن مع حلول الصيف حيث درجات الحرارة المرتفعة ومن ثم الشعور بالعطش والإرهاق وعدم القدرة على الصيام حيث يقوم الجسم بفقد كميات كبيرة من مخزون الماء والطاقة بسبب حرارة الجو ولذلك نقدم لكم اليوم بعض النصائح لكى نتغلب على التعب وعدم مواصلة الصيام بشكل سليم.

نصيحة الدكتور حازم الموافي ووصفته السحرية، لكى لا نشعر بالتعب عن تجربته الشخصية.

-ينصح الدكتور حازم رائد الطب الباطني أن نعتبر رمضان كأي يوم عادى بمعنى :عندما يأذن المغرب نقوم بتناول وجبة الإفطار التي نقوم بتناولها في أي يوم كساندوتش جبنه وطماطم وخيار وشرب كوب ماء ثم نذهب للمسجد.

-وبعد صلاه التراويح نقوم بتناول الوجبة الرئيسية والت تمثل الغداء في الأيام العادية، فتناول اللحم والأرز والسلطة الخ.

-ووجبة السحور بتكون بمثابة وجبة العشاء فنتأولها قبل الفجر كزبادي وخيار، لأنهم يحتوا على نسبة كبيرة من الماء، وحتى لا نشعر بالعطش.

-كما ينصح بمنع العزائم في رمضان، لأنه شهر عبادة وليس أكل، ولوحد يحب يعزم يبقى بعد صلاة التراويح. -أن معظم الدول العربية تبدأ بوجبة خفيفة، وليس وجبة ثقيلة كما هو الحال في مصر، فمثلا: السعودية يتناولون السمبوسك وشويه ميه، حتى نشعر بالراحة حينما نصلى وليس بثقل والتعب.

 أما من الناحية العلمية

-يتناسب الامتصاص تناسبا طرديا مع قدر المادة في الدم بمعنى السكر هبط في الدم لو أكلت 100 جرام سكر، نمتصهم كلهم فمثلا الأرض الناشفة لو نشفت وأعطيناها مياه ستشربهم كلهم.

– فكذلك حال الأمعاء لا يجب أن نزود في الوجبة كثير ساعة المغرب، حتى لا يمتصهم الجسم كلهم ومن ثم الزيادة في الوزن، وعدم القدرة على الصلاة ولكن من الممكن تناول بلح وماء أو أي حاجة بسيطة.

لكن حينما نتناول لحمه وفراخ وبط وأرز فالجسم سوف يمتصهم كلهم، لأن نسب المواد الغذائية في الجسم قليلة جد فنسبة الامتصاص بتكون عاليه جدا.

ولذلك ينصح بتناول الوجبة الخفيفة ثم نقوم بالصلاة،   ثم تناول الوجبة الرئيسية بحيث يكون الجسم نصف شبعان، ومعنى ذلك أن الإفطار هو الوجبة التي تذكر الإنسان ببعض الطعام.

وهذه هي تجربة الدكتور حسن موافي الشخصية بقاله 18 سنة يأكل ساندويتش بلحه معلقه عسل وليس الوجبة الأساسية.

– نصائح للاستعداد لصيام صحي دون تعب وعطش.

تعرف على الوصفة السحرية التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان بدون تعب وعطش.
تعرف على الوصفة السحرية التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان بدون تعب وعطش.

 1. شرب الماء

– شرب الماء على مراحل متفرقة في الفترة ما بين الإفطار والسحو، فعلى الأقل نتناول ثمانية أكواب حتى يصبح جسمك رطبا، وحتى لا يفقد هذه الكميات مباشرة بعد دخولها.

– فكما دخلت للجسم في وقت محدد مرة واحدة، فالجسم يتخلص منها بسرعة كما دخلت بسرعة وبالتالي نشعر بالانتفاخ.

 2.عدم تناول الطعام بشراهة وكميات كبيرة

  • فيجب تناول كمية مناسبة من الطعام الصحي، ولأبد أن يكون هناك تناسب وتنوع في الوجبة الرئيسية كتناول نوع من النشويات مثل :المكرونة أو البطاطس أو الأرز، ونوع من اللحوم أو الفراخ أو الأسماك بالإضافة إلى الخضار.

3. تناول وجبة الإفطار بطريقة صحية 

فعلى سبيل المثال:شق الريق على التمر ثم شرب الماء أواللبن اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم “يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حساً حسوات من ماء” ثم نقوم بصلاة المغرب وبعدها نتناول الوجبة الرئيسية للإفطار كطبق شروبة ساخن، ثم السلطة ثم الطبق الأساسي.

4.الحرص على التعجيل في الإفطار

 فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يفضل الفطور فور غروب الشمس، والدليل على ذلكلا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.

وعند تناول الطعام لأبد من تناول كمية معتدلة فلا نملأ البطن بالطعام والشراب كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ “.

5. تذوق كمية معتدلة من الحلويات

– لنحرص على جسم صحي وفي نفس الوقت عدم الشعور بالحرمان.

6.الاهتمام بوجبة السحور

عرف على الوصفة السحرية التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان بدون تعب وعطش
عرف على الوصفة السحرية التي تجعلك تصوم طول شهر رمضان بدون تعب وعطش

-حيث  تمتد ساعات الصيام إلى 16 ساعة في رمضان ، بالتالي الحرص على تناول وجبة صحية تضمن لنا بأعمالنا خلال نهار الصوم الطويل بالنشاط.

ولذلك لأبد من نشويات البطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

-تناول البقوليات والخضراوات والفواكه ولاحتوائها على الألياف بكثره ولتمدنا بالمعادن والفيتامينات.

-عدم الإكثار من تناول العصائر المسكرة، والإفراط في  البهارات والملح  لأنها تسبب العطش

– الحرص على الحركة بعد تناول وجبة الإفطار كالمشي
وفي نهاية نرجو أن نكون قد عرضنا الموضع من ناحيتين من ناحية الطبيب حازم الموافي والثاني نصائح تجعلك تصوم بشكل صحي وتشعر بعدم العطش.