تعرف على أدعية يوم عرفة والأعمال المستحب القيام بها


تتبقى أيام قليلة تفصلنا عن يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك لعام 2019 – 1440، وتعتبر تلك الأيام من أفضل أيام العام، وأكثرها بركة واستيجابًا للدعاء، فقد أعلن دار الإفتاء المصرية عن أن يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1440 سيوافق بالتقويم الميلادي يوم السبت الموافق العاشر من شهر أغسطس لعام 2019، وبذلك يكون يوم الأحد الموافق الحادي عشر من أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

الأعمال المستحبة في عرفات

ومن الجدير بالذكر أنه من المستحب قيام المسلمين بصيام العشر الأيام الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك، ويرجع ذلك لما لتلك الأيام من فضل عظيم وثواب كبير، فصيام العشر الأوائل هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ومن المستحب في يوم عرفة الإكثار من الصلاة، وكذلك الإكثار من الدعاء والصدقات رغبة في التضرع إلى الله عز وجل.

أدعية يوم عرفة

من المفضل إكثار المسلمين من الدعاء في هذا اليوم المبارك سواء للحجاج أو الذين لم يتسنى لهم فرصة زيارة بيت الله الحرام، ونقدم لك من خلال موقع نجوم مصرية مجموعة من الأدعية المستحبة:

  • ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، وفوق ما نقول وفوق ما يقول القائلون”.
  • “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح”.
  • ” اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك يا الله مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.
  • ” ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.