تحديد اتجاه القِبلة بعدة طرق مختلفة

القِبلة هي وجهة المصلي في الإسلام، واتجاهها يكون نحو الكعبة المشرفة بمكة، وللقِبلة أهمية كبرى عند المسلمين، بعيدًا عن كونها وجهة المصلي، فبعد الموت يُدفن المسلم بحيث يكون الجانب الأيمن لجسده في اتجاهها، ويُدار وجهه نحوها، وأثناء الأضحية يكون رأس الماشية المذبوحة مستقبلًا القِبلة أثناء ذبحها.

تحديد اتجاه القِبلة

وقبل هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، كان المسجد الأقصى في مدينة القدس بفلسطين، هو القِبلة، ولذلك سميت القدس بـ “أولى القبلتين”، قبل تحويل القبلة في 17 رجب سنة 2 من الهجرة إلى الكعبة المشرفة، ونزل قول الله تعالى: ﴿قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144)﴾ (سورة البقرة).

ولتحديد اتجاه القِبلة عدة طرق مختلفة، فمن كان بلده غرب مكة يكون اتجاه القِبلة ناحية الشرق، ومن كان شمال مكة يكون اتجاه القِبلة ناحية الجنوب، وهكذا.

ويقدم لكم موقع “نجوم مصرية” طرق مختلفة لمعرفة اتجاه القِبلة بسهولة:

  • الطريقة الأولى: بواسطة الشمس، فبعد الظهر تكون الشمس مائلة باتجاه الغرب، وقبل الظهر تكون مائلة باتجاه الشرق.
  • الطريقة الثانية: بواسطة البوصلة، فيمكن استخدامها لتحديد اتجاه القِبلة بسهولة.
  • الطريقة الثالثة: بواسطة الظل، وهذه الطريقة التي كانت تًستخدم أثناء السفر، وتتم من خلال غرس عمود في الأرض ورسم علامة بشكل دائري في نهاية ظل العمود، وبعدها سيتحرك الظل ملامسًا الدائرة فتكون العلامة هي اتجاه الغرب ونقطة التقاطع هي اتجاه الشرق.
  • الطريقة الرابعة: بواسطة النجوم، ويتم ذلك من خلال تحديد موقع نجم القطب الشمالي، وبتحديد اتجاه الشمال يسهل تحديد اتجاه القِبلة.
  • الطريقة الخامسة: بواسطة تطبيق على هاتفك يتيح لك معرفة اتجاه القِبلة أينما كنت.. من هنـــــــــــــــــــا

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.