فضل صيام يوم عرفة.. وموعد عيد الأضحى المبارك 1439هـ

بداية التكبير في عيد الأضحى يبحدث المسلون عليه بعد إعلان المحكمة العليا السعودية رؤية هلال ذي الحجة، حيث عقدت جلسة مساء السبت، لتحرى رؤية هلال شهر ذى الحجة في السعودية لهذا العام، حيث قالت المحكمة العليا في بيان نشرته وكالة الآنباء السعودية، إنه “بعد الإطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائى في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذى الحجة 1439هـ مساء هذا اليوم السبت بشهادة عدد من الشهود العدول، وبهذا يكون يوم غد الأحد الأول من شهر ذى الحجة لهذا العام 1439هـ – حسب تقويم أم القرى – الموافق الثانى عشر من شهر أغسطس 2018م هو غرة شهر ذى الحجة لهذا العام 1439هـ”.

المحكمة العليا السعودية تعلن رؤية هلال ذي الحجة

المحكمة العليا السعودية، أضافت أن الوقوف بعرفة سيكون يوم الإثنين التاسع من ذى الحجة الموافق العشرين من شهر أغسطس آب 2018م، وموعد عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء الذي يليه .

دعاء رؤية الهلال، حيث يبدأ المسلمون في كل دول العالم أجمع بداية من الغد، أول أيام شهر ذى الحجة، حيث يغتنموا الأيام العشر الأولى من ذي الحجة بالصيام والدعاء، وقد قال كثير من المفسرين والعلماء أن المقصود في قوله تعإلى “والفجر وليال عشر” أنها العشر من ذى الحجة.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وبالأخص صيام يوم عرفة من أفضل العمال التي يتقرب بها العبد إلي الله، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيام هذه العشر من ذي الحجة، وإنما هو  من باب العمل الصالح الذي حث النبى صلى الله عليه وسلم، فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس..

فضل صيام العشر من ذي الحجة
فضل صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة، سنة واظب عليها النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وحث عليها خلال حديثة مع صحابته رضوان الله عليهم، فقد روى أبو قتادة رضى الله تعإلى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ»، فمن السنن التي يجب على المسلمين المحافظة عليهاصوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذى الحجة، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن فضل صيام هذا اليوم يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة.

بداية التكبير في عيد الأضحى

بداية التكبير في عيد الأضحى، اختلف الأئمة الأربعة على موعد بدايته ونهايته وهى كالتالي:

الحنفية والحنابلة:  بداية التكبير في عيد الأضحى يوم عرفة بعد صلاة الفجر مباشرة، وتستمر 5 أيام متواصلة حتى يوم  الثالث عشر من ذي الحجة مع صلاة العصر.

المالكية: بداية التكبير في عيد الأضحى بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وتنتهي بصلاة الفجر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو رابع أيام العيد.

الشافعية: بداية التكبير في عيد الأضحى فجر التاسع من ذي الحجة، حتى غروب شمس يوم الثالث من أيام التشريق.

اليوم يصعد حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.