بالفيديو: هل البكاء على الميت يعذبه فعلا؟ ومتى يعذب الميت وأين؟

كثيرا ما نسمع في الجنازات أن البكاء على الميت يعذبه، حيث تجد البعض ينصح أقرباء المتوفي الذين يصرخون ويبكون حزنا على فراقه، فتجد أحد الأشخاص ينصحهم بعد البكاء بهذا الشكل ويطلب منهم أن يدعون له بالرحمة والمغفرة.

بالفيديو: هل البكاء على الميت يعذبه فعلا؟ ومتى يعذب الميت وأين؟ 1 9/1/2016 - 3:01 م

البكاء على الميت، هل يعذبه فعلا؟

فيقول الشيخ الداعية وسيم يوسف من خلال برنامجه رؤية الذي يعرض على قناة نور دبي، أن النبي عليه الصلاة والسلام عندما توفي ابنه ” إبراهيم ” بكى وحزن عليه، ثم قال حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ” إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه “، فيصف الشيخ كيف يعذب الميت في هذه الحالة وأين؟.

فيقول بحسب ما جاء في الأثر أن النساء عندما تبكي وتعول على الميت ينزل ملكان من السماء ويسألأنه: ” أنت هكذا؟ “، ويفسر أحد العلماء حديث النبي عليه الصلاة والسلام بأن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فيقول أن الروح تحوم حول جسدها، وعندما تجد أن أهل الميت يبكون عليه يتعذب من داخله نفسيا.

واستشهد الشيخ وسيم يوسف في النهاية بحديث آخر للنبي عليه الصلاة والسلام حيث قال ” إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه يوم القيامة “، حيث أوضح الشيخ نافيا تفسير أحد العلماء بشأن عذاب الميت عندما يرى أهله عليه.

وأجاب الشيخ على تساؤل البعض حول ما ذنب الميت فيما يفعله أهله؟، فيقول إذا كان الميت يعرف عن أهله أنهم يعولون ويبكون ويصرخون ويشقون الجيوب، وجب عليه أن يكتب في وصيته ناهيا أهله عن القيام بهذه التصرفات وإلا يأثم لمن يرتكبها.