النية في الصيام.. الدعاء والأحكام والشروط

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك بخيراته وبركاته، لذا بدأ جميع المسلمين بالاستعداد لاستقبال الشهر الكريم عاقدين العزم والنية على الصيام، لذا نرصد لكم في السطور التالية دعاء عقد نية الصيام في شهر رمضان.

النية في الصيام.. الدعاء والأحكام والشروط

دعاء عقد نية الصيام

يكفي المسلم أن ينوي في قلبه صيام شهر رمضان المبارك، لكن ربما يكون ما يسميه المسلم بلسانه جيدًا أيضًا، وذلك بأن يقول: “اللهم إنني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه، وبارك لي فيه وزدني علماً يا كريم”.

وعقد النية بأن يدعوا المسلم بلسانه هو أمر فيه خلاف بين الأئمة، فبعضهم من يرى أن التلفظ بالنية باللسان أمر مبتدع، والله أعلى وأعلم.

نية الصوم في غير رمضان

شرع الله سبحانه وتعالى صيام التطوّع، ويكون في غير رمضان ويُعتبر صوم التطوع من العبادات غير المفروضة ولكن لها الأجر الكبير عند الخالق جلا وعلا، حيث أنه لا يشترط نية في وقت سابق لصيام التطّوع، وذلك لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “دخل علىّ النبى – صلى الله عليه وسلم – ذات يوم فقال: “هل عندكم شىء” قلنا: لا. قال: “فإنى إذن صائم”. ثم أتانا يوماً آخر، فقلنا: يا رسول الله أهدى لنا حيس “طعام من تمر وسمن ولبن”، فقال صلى الله عليه وسلم: “أرينيه فلقد أصبحت صائماً”، فأكل. وفى رواية أخرى لمسلم، قال: “هاتيه”. قالت: فجئت به فأكل، ثم قال: “قد كنت أصبحت صائماً”.

شروط نية الصيام

  • الإسلام: لا يصح طلب الكافر نية الصوم قطعاً، قال جلّ وعلا: “وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا”.
  • التمييز: يشترط في عقد النية في أي عبادة أن يكون الشخص بالغًا وعاقلًا وراشدًا، بحيث لا تنطبق النية على مجنون أو طفل غير مميز.
  • عدم الإتيان بما يخالف النية حتى يتم العمل.
  • أن تكون النية مقارنة للمنوي أو متقدمة عليه: وهذا ما أخبر به العلماء أنه بجواز تقدم النية على المنوي.
  • الجزم في النية.

النية في الصيام.. الدعاء والأحكام والشروط 1 6/4/2021 - 3:29 ص

وقت النية للصيام

  • صيام الواجب: يجب أن تكون النية في شهر رمضان المبارك أو أيام قضائه أو الكفارات والنذور قبل آذان الفجر.
  • صيام التطوع: يجوز النية في أي وقت من النهار، ويكون ذلك في صيام عرفة و الستة أيام من شهر شوال.

النية لصيام رمضان كاملًا

اتفق العلماء على أن النية الواحدة تكفي لصيام شهر رمضان المبارك كاملًا، وتكون من بداية الشهر المُعظّم، موضّحين أنه لا يجب في هذه الحالة تجديد النية كل نهار وليلة، إلا إذا تم قطع النوايا لأي سبب كان، فيجب في هذه الحالة أن يجدد النية قبل طلوع الفجر والله ورسوله أعلم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.