العشر الاواخر من رمضان وخير الأعمال التي يجب القيام بها والأدعية المفضلة

ايام مباركة مليئة بالنفحات والخير تلك التي نعيشها هذه الأيام في خير الشهور وخير الأيام، فالعالم ألإسلامي يعيش خير أيام العام وهو شهر رمضان بل واقبل علينا سريعا العشر الأواخر التي قال عنها رسول الله أنها عشر العتق من النار وان بهم ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر التي انزل الله فيها القران وانزل بحقها سورة باسمها تتلى إلى يوم يبعثون.

العشر الاواخر من رمضان

العشر الاواخر من رمضان وخير الأعمال التي يجب القيام بها

لا شك أن أيام رمضان كلها ذات فضل واسع وكبير وخير على الأمة ألإسلامية ولكن العشر الأواخر تتميز دائما بالنفحات الربانية والروحانية الزائدة بسبب اهتمام المسلمين بالأقبال على ليلة القدر وهم اقرب إلى الله، حيث ذكر عن النبي صلى الله علية وسلم انه إذا اقبل العشر الأواخر من رمضان ايقظ أهلة وأقام الليل في تنوية إلى أهمية العشر الأواخر عند رسولنا الكريم.

العشر الاواخر من رمضان
العشر الاواخر من رمضان

و توجد العديد من الأعمال التي يجب أن يحرص عليهم المؤمن قدر المستطاع أن يقوم بها، فالعديد من المسلمين يفضل الاعتكاف بالمساجد والابتعاد عن كل ظواهر الدنيا والتفرغ إلى العبادة والدعاء فقط، ولكن ماذا أن لم تستطيع فقيام الليل هو إحياء سنة النبي هو من اهم الأعمال التي يجب أن يحرص المسلم عليها ما يعرف بصلاة التهجد خصوصا في الليالي الفردية والتي قد تكون في أحداهما ليلة القدر والتي ينزل فيها الله سبحانه وتعإلى إلى السماء الدنيا ويشهد ملائكته انه اعتق رقاب عبادة المخلصين التائبين من النار.

قراءة القران من الأعمال التي يجب أن يحرص كل مؤمن عليها في العشر الأواخر بل ويزيد منها تقربا إلى الله، بالإضافة إلى كل ما سبق احرص على تقديم الزكاة خلال العشر الأواخر وربما تتصدق في ليلة القدر وتكون لكل بالأف الحسنات كما لابد وان يحرص المسلم على زكاة الفطر والتي يتم أخراجها حتى صلاة عيد الأضحى.

أفضل الادعية المفضلة في العشر الاواخر من رمضان

  • اللَّهُمَّ أنا عبيدُكَ بنُو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حُكمكَ، عدلٌ فينا قضاؤُكَ، نسألُك اللَّهُمَّ بكل اسمٍ هُو لك، سميت به نفسك، أو أنزلتُه في كتابك، أو علمتهُ أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القُرآن العظيم ربيع قُلُوبِنا ونُور صُدُورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب هُمُومِنا، وغُمُومنا، وسابقنا ودليلنا إليك، وإلى جنّاتك جنّات النَّعيم.
  • اللَّهُمَّ ذكِّرنا منهُ ما نسينا، وعلِّمنا منهُ ما جهلنا، وارزُقنا تلاوته آناءَ الليلِ والنَّهار على الوجه الَّذي يُرضيك عنّا،
  • اللَّهُمَّ اجعلنا مِمَّن يُحلِّل حلالُه ويُحرِّمُ حرامهُ، ويعملُ بمحكمه، ويُؤمنُ بمتشابهه، ويتلوهُ حقّ تلاوته.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا مِمَّن يُقيم حُدُودهُ، ولا تجعلنا مِمَّن يُقيم حُروفَهُ ويُضيِّع حُدُودَهُ، واجعلنا من أهل القُرآن الذين هم أهلُكَ، وخاصَّتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ اجعل القرآن لقُلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذُنُوبنا مُمَحِّصاً، وعن النَّار مُخلّصاً.
  • اللَّهُمَّ البسنا به الحُلل، واسكنَّا به الظُلَل، واسبغ عَلَينا بِهِ النِّعَم، وادْفع به عنَّا النِّقم، واجعلنا به عند الجزاءِ من الفائزين، وعند النّعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا مِمَّن استهوتهُ الشياطين، فشغلتُه بالدُّنيا عن الدين،
    فأصبح من النادمين، وفي الآخرة من الخاسرين.
  • اللَّهُمَّ انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي رفعت مكانهُ، وأيَّدت سُلطانهُ، وبيَّنت بُرهَانهُ، وقُلتَ يا أعزَّ من قائل سُبحانهُ{فإذا قَرأْنَاهُ فاتَّبِعْ قُرآنهُ. ثم إنَّا علينا بَيَانَهُ} أحسنُ كُتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينُها حلالاً وحراماً، مُحكَمُ البيان، ظاهرُ البُرهان، محرُوسُ من الزِّيَادة والنُقْصانِ، فيه وعدٌ ووعيد، وتخويفٌ وتهديد، لا يأتيه الباطلُ من بين يديه ولا من خلفه، تنـزيلٌ من حكيم حميدٍ.
  • اللَّهُمَّ فاوجب لنا به الشرف المزيد، ووفقنا جميعاً للعمل الصالح الرَّشيد.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا بتلاوة كتابك مُثقّفين، وإلى لذيذ خطابه مُستمعين، ولأوامره ونواهيه خاضعين، وعند ختمه من الفائزين، ولثوابه حائزين، ولك في جميع شُهُورِنا ذاكرين، ولك في جميع أمُورِنا راجين.
  • اللَّهُمَّ فاغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهَب المسيئين منّا للمحسنين.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.