العدد المسموح به الاشتراك في الأضحية.. حكم الإهداء من الإبل أو الغنم؟

يترقب المسلمون في شتى بقاع العالم، قدوم عيد الأضحى المبارك، وفيه تكثر العبادات والطاعات، وكذلك الأضحية التي يتقرب بها الفرد إلى الله عز وجل كأن يقدم على ذبح الغنم، أو المواشي، من أول أيام عيد الأضحى وحتى أيام التشريق تقربًا إلى الله تعالى وإحياءً لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

العدد المسموح به الاشتراك في الأضحية.. حكم الإهداء من الإبل أو الغنم؟ 2 8/7/2021 - 12:12 ص

وتعتبر الأضحية، من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبها الفرد يحصل على الثواب العظيم، طبقًا لما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم عندما قال:” ما عملَ آدميٌّ منْ عملٍ يومَ النحرِ، أحبَّ إلى اللهِ منْ إهراقِ الدمِ إنها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها، و أشعارِها، وأظلافِها، و إنَّ الدمَ ليقعَ من اللهِ بمكانٍ، قبلَ أن يقعَ على الأرضِ، فطيبُوا بها نفسًا”.

هل يجوز الاشتراك في الأضحية

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتساءل المسلمون هل يجوز الاشتراك في الأضحية، وأحكام إهداء من الأضاحي، أما مسألة الاشتراك في الأضحية فإنه يجوز في بعض الحالات ولا يجوز في أخرى.

العدد المسموح به الاشتراك في الأضحية.. حكم الإهداء من الإبل أو الغنم؟ 1 8/7/2021 - 12:12 ص
الاشتراك في الاضحية

حالات جواز الاشتراك في الأضحية

ولا يجوز الاشتراك في الأضحية إلًا في الإبل والبقر فقط،  ولا يجوز اشتراك أكثر من 7 في الأضحية، امتثالًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “نَحَرْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عَامَ الحُدَيْبِيَةِ البَدَنَةَ عن سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ عن سَبْعَةٍ”.

أما الاشتراك في الثواب، كأن يعود ملك الأضحية لشخص واحد فقط، لكنه قرر إشراك بعض المسلمين في الثواب، ولذلك يجوز في هذه الحالة مهما كثر عدد المشتركين طبقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها:

“أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”.

حالات عدم جواز الاشتراك في الأضحية

وحدد الشرع الحالات التي لا يجوز فيها الاشتراك في الأضحية كأن تكون من الأغنام أو الشاة، طبقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن صحابته، وعلى الرغم من وجود فقراء بين المسلمين في ذلك العهد، ومع ذلك لا يوجد اشتراك في الأضحية بشاة. أو غنم.

هل يجوز إهداء الأضحية

وعن حكم إهداء المرء من الأضحية، فيقول العلماء أنه يجوز للفرد الإهداء من أضحيته كأن يهدى الرجل لوالده أو والدته أو غيرهما من الناس.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.