الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر: لا يجوز للرجل إجبار زوجته على إرتداء الحجاب … والمرأة تتساوى مع الرجل … ولا يخاف من تحقيق المرأة لذاتها إلا مريض

رد الدكتور إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، أثناء مداخلة هاتفية في برنامج مصر الجديدة على سؤال:

الشيخ إبراهيم رضا

هل يجوز للرجل إجبار المرأة على إرتداء الحجاب؟

قال الشيخ إبراهيم رضا: “قولًا واحدًا، لا يجوز للرجل أن يجبر زوجته على ارتداء الحجاب! وليه قولًا واجدًا!؟ لأن ربنا قال لسيدنا النبي لا إكره في الدين. فإذا كان اختيار الدين لا يوجد فيه الإكراه!!! وكمان قال ربنا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين، ديننا دين جميل يقوم على أساس الإقتناع التام”.

وأكمل: “الإمام الغزالي قال جملة في منتهى الرقي وأنا بحبها جدًا وكاتبها على الصفحة بتاعتي، قال الإكراه على فعل الفضيلة رذيلة”.

كما قال: “هو ليه في جنة وفي نار؟ عشان في حاجة اسمها مجاهدة النفس، لازم الإنسان هو اللي يختار. بس في حاجة أسمها التدين الشعبي ودي خربت بيوت كتير. خدعوك فقالوا إن الرجل مسئول عن المرأة وإن هي في رقبته، ومش هيقدر يدخل الجنة بعمله إلا لو أجبر مراته على الصلاح والتقوى، وده كلام لا أصل له في دين الله!!!”.

وأضاف: “الرجل قوامون على النساء؛ القوامة هنا معناها الخدمة يعني تتعب وتشتغل وتكدح من أجل أن تنفق على هذه المرأة. لأن المرأة لا يجب عليها النفقة حتى لو كانت أغنى أهل الدنيا”.

وأضاف: “دائماً كان النبي بيساوي بين الرجال والنساء، ويقول النساء شقائق الرجال، لكن في ثقافتنا موجود إن النساء ناقصات عقل ودين ولا يصلحوا للقضاء ولا لتولي الأمور. علمًا بأن ربنا أنزل في كتابه العزيز سورة من السبع الطوال سميت بصورة النساء ولا يوجد في القرآن سورة تسمى بسورة الرجال!!!”.

لا يخاف من تحقيق المرأة لذاتها إلا المريض

وأضاف: “نحن بحاجة شديدة لتجديد الخطاب الثقافي ليفهم الناس أن المرأة كلئن كامل الأهلية ….. ولا يخاف من تحقيق المرأة لذاتها إلا المريض!؟ اللي عنده ضعف في شخصيته وبيخاف المرأة تتفوق عليه!!! واللي بيقول أصل هيا أقل في الرتبة نتائج الثانوية العامة في كذبت الكلام ده، بيعتلي الدرجات العليا والأوائل كل سنة البنات أكتر من الولاد!!! ولازم الناس تفهم إنهم يسبوا المرأة تختار لنفسها وتعبر عن ذاتها”.

المصدر

مكالمة الشيخ إبراهيم رضا.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.