الافتاء تعلن قيمة زكاة الفطر لهذا العام

كل عام وحضراتكم بخير، مع حلول شهر رمضان المبارك، يبدا المسلمين سواء في مصر أو في دول العالم بالسؤال عن قيمة زكاة الفطر، وهى الزكاة التي أمر الرسول صلي الله عليه وسلم بإخراجها، وتعدل كيلو جرامين ونصف الكيلو جرام من الحبوب عن كل فرد وفقا لأقل أنواع الحبوب.

قيمة زكاة الفطر لعام 1439 هجرية

واليوم حدد مفتى الجمهورية الدكتور شوفي علام قيمة زكاة الفطر لعام 1439 هجرية، حيث أعلن أن قيمة زكاة الفطر هذا العام هي 13 جنيه كحد أدني عن كل فرد.

وأشار مفتي الجمهورية، بأن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام قد جاء بالتنسيق مع مجمع البحوث الاسلامية برئاسة الامام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وأن دار الافتاء المصرية قد أخذت برأي الامام أبي حنيفة في جواز أن يتم إخراج زكاة الفطر نقوداً بدلاً من الحبوب، وذلك من باب التيسير على الفقراء في قضاء حواجئهم، حيث أن النقود يمكن أن يتم بواسطتها شراء ما يبغونه.

موعد إخراج زكاة الفطر:-

أكد فضيلة مفتي الجمهورية على أن وقت إخراج زكاة الفطر متاح من بداية الشهر وحتى قبل موعد صلاة العيد وحتى يتيسر على المحتاجين الاستفادة منها.

وأضاف الدكتور شوفي علام بأن إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد يجعلها صدقة وليست زكاة، وأن يجب أن يتم إخراج تلك الزكاة إلى مصارفها الشرعية وبصفة خاصة للفقراء والمساكين، وذلك لقول النبي صلي الله عليه وسلم “أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.