الاغتسال من الجنابة للرجال والنساء بشكل سليم

الاسلام دين طهارة ولا يصح للمسلم الصلاة إذا كان على جنابة كما جاء في كتاب الله في سورة النساء

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43)

ويجب الاغتسال من الجنابة بالشكل السليم وكما كان يفعل نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم

فهناك الكثير من الناس لا يعلمون كيف يغتسلون من الجنابة ويتطهرون بالشكل السليم ويشعرون بالحرج ولا يستطيعون أن يسألوا أهل العلم عن هذا الأمر لذلك ننشر لكم اليوم الطريقة السليمة للاغتسال من الجنابة التي لا تصح الصلاة الا بعد أن يتطهر الجسد.

الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة

  1. في البداية يجب حسن النية ثم غسل اليدين ثلاثة مرات كما قالت أم المؤمنين رضي الله عنها، “إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه”
  2. يجب غسل الأعضاء التناسلية والاماكن التي يوجد بها نجاسة حتى لا يضطر الي لمسها كما ورد في الحديث عن السيدة ميمونة: “ثم غسل فرجه”
  3. – ثم يجب أن يتوضأ وضوء كاملا، كما ورد في الحديث عن أم المؤمنين رضي الله عنها، وتوضّأ وضوءه للصّلاة”
  4. ثم يقوم بسكب الماء 3 مرات حتى يتواغل الماء إلى أعماق الشعر كما ورد في الحديث “ثمّ يخلّل بيده شعره حتّى إذا ظنّ أنّه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرّات”.
  5. ثم يقوم بغسل باقي الجسم ويتم البدء بالأجزاء اليمنى ثم اليسرى، كما ورد في الحديث أعلاه “ثمّ غسل سائر جسده”.
  6. وفي النهاية يتم سكب الماء على الجسم كاملا ثم يقوم بغسل قدميه، ثم يخرج من الاستحمام كما ورد في الحديث عن زوجة الرسول السيدة ميمونة “ثمّ تنحّى فغسل رجليه”.

هذه هى الطريقة الصحيحة التي علمنا اياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

هناك الكثير من الناس الذين لا يعلمون شيءا عن هذه الطريقة ويعتقدون أن التطهر بواسطة استخدام الدش وغسل الجسد مرة واحدة يكفيهم للتطهر من الجنابة ولكن هذا الأمر غير صحيح فيجب أن نتعلم هذه الطريقة ونطبقها بكل دقة حتى لا نرتكب خطأ يكلفنا الكثير لأن الصلاة عماد الدين ويجب علينا أن نحافظ عليها وأن نبتعد عن كل شيءيؤثر على صلاتنا ونسأل الله تعإلى القبول

الدعاء الذي يقال عند التطهر من الجنابة

“أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين”،

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد