إمساكية شهر رمضان 2021 في المغرب .. وموعد حلول الشهر الفضيل

موعد شهر رمضان المبارك في دولة المغرب، هو ما سوف نتيحه لكم من خلال مقالنا هذا على موقع نجوم مصرية، حيث يحرص المسلمون في دولة المغرب على معرفة موعد حلول الشهر اعتماداً على رؤية الهلال وفق شريعتنا الإسلامية، وذلك لما كان للشهر الفضيل من المنزلة العظيمة في نفوس المسلمين، إذ أن صيامه ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، وهو شهر نزل فيه القرآن الكريم، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

تحري هلال ليلة شهر رمضان:

يتم تحري هلال شهر رمضان المبارك في نهاية شهر شعبان، أي في ختام اليوم التاسع والعشرين منه، ومن خلال رؤية هلال شهر رمضان، نستقبل الشهر ونستبشر بقدومه، وذلك وفقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين”.

موعد رمضان 2021 المغرب:

تعتمد دولة المغرب ككل الدول الإسلامية على تحري هلال شهر رمضان المبارك في آخر ليلة في شهر شعبان، أي ليلة الثلاثين بما يوافق نهاية يوم 12 أبريل لعام 2021 ميلاديا، وبهذا يكون أول أيام شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 أبريل لعام 2021 ميلاديا، وذلك في حال تمت رؤية الهلال بوضوح وفقاً للأحكام الفقهية، وفي حال تعذر رؤيته أو لم يتم ظهوره، فيتأخر شهر رمضان يوما واحدا، ليبدأ من يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 ميلاديا.

إمساكية رمضان في المغرب 2021:

وفيما يلي إمساكية شهر رمضان المبارك 2021 في دولة المغرب، حتى يتمكن المسلمون هناك من معرفة مواقيت الصلاة وموعد السحور والإفطار:

أفضل الدعاء في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اهدني فيه إلى صالح الأعمال، واقضِ لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين، وصلِّ اللهم على محمد وعلى آله الطاهرين.
  • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، وأنر قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك الذي أنار قلوب العارفين.
  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا غافر عثرات المذنبين.
  • اللهم اجعل سعيي فيه مشكوراً، وذنبي فيه مغفوراً، وعملي فيه مقبولاً، وعيبي فيه مستوراً، يا أسمع السامعين.
  • اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني أبواب النيران، ووفقني فيه لقراءة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهم وفِّر حظي فيه من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحّين.
  • اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وسير أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري، وحُطَّ عني الذنب والوزر، يا رءوفاً بعبادك الصالحين.
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبه، وباعد فيه بيني وبين السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كل خير تنزله بجودك وكرمك يا أجود الأجودين.
  • اللهم افتح لي أبواب فضلك، وأنزل عليَّ فيه بركاتك. ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، وأسكني فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • اللهم اغمرني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهر غياهب قلبي من التهمة، يا رحيماً بعبادك المؤمنين.
  • اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول، وعلى ما ترضاه ويرضاه الرسول، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيقك، يا هادي الضالين، وقربني إليك برحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام.
    اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَة، واهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَة، وخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَة بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، واجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، واجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَة الطّالبينَ.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد