إليك فتوى قرار السعودية الأخير وهو السماح للمرأة بالسفر للحج بدون محرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة أمس الخميس، أنه مسموح للمرأة بالتسجيل للحج بدون وجود محرم مع المرأة، كما أعلنت عن إتاحة التسجيل للحجاج من داخل المملكة عن طريق تطبيق “نسك”، للراغبين في أداء فريضة الحج للعام الحالي 1444، وإليك تفاصيل الخبر في هذا الموضوع.

الحد الأدنى للتسجيل

وحسب الشروط التي نشرتها وزارة الحج والعمرة، فإن الحد الأدنى للتسجيل لأداء فريضة الحج هذا العام سيكون هو 12 عام، مع وجود أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم أداء فريضة الحج.

كما نشرت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، خطوات التقديم على الحج، وكافة المعلومات عن شروط الحجز والأولوية.

فتاوي سفر المرأة دون محرم

ورد سؤال على موقع إسلام ويب “ذهبت والدتي إلى الحج بعد وفاة والدي وكان عمرها 56 عام وذلك بدون محرم، فهل كان يلزمها محرم للسفر أم لا؟، وهل حجتها صحيحة بدون محرم؟”.

إجابة مفتيين موقع إسلام ويب:

القول الأول “يشترط وجود المحرم أو الزوج لوجوب الحج على المرأة وهو قول الحنفية والحنابلة” لقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم”.

القول الثاني: لا يشترط لوجوب الحج وجود المحرم أو الزوج وهو قول الشافعية، بل يكفي وجود النسوة ذات الثقة حتى لو فرض وجود الزوج أو المحرم القادرين على السفر معها، وهذا هو المشهور من المذهب، لان الرفقة تقطع الأطماع فيهن.

القول الثالث: قول المالكية فقد ذهبوا إلى وجوب وجود الزوج أو المحرم، فإن لم يوجدا، أو وجدا لكن امتنع أو عجز عن مرافقتها، فرقة مأمونة، والمعتمد صحة ذلك برفقة الرجال المأمونين أو النساء المأمونات، والأخرى أن تكون من الجنسيين معا، على أن تكون المرأة مأمونة على نفسها.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً