أكثر دعاء للنبي صلى الله عليه سلم كان يدعو به | وشروط إجابة الدعاء المستحيل

ما الدعاء الذي كان يواظب عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟، عندما ننظر إلى كتب السيرة ونستعرض الأدعية التي كان يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم نجدها كثيرة جدًا ويصعب على الكثير حفظ كل هذه الأدعية فيبحث البعض عن الأدعية الجامعة التي كان يواظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك من رحمته بأمته كان يكثر من دعاء مختصر وسهل جدًا.

أكثر دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم

أكثر دعاء كان يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: ” ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسن وقنا عذاب النار”

وقد كان أنس بن مالك خادم الرسول الذي كان يرافقه في معظم أوقاته يقول: “أن أكثر دعاء النبي ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”، وكان أنس أيضا يكثر من هذا الدعاء إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وهذا دعاء شامل وجامع لكل خير في الدنيا والآخرة.

قصة الرجل الذي طلب أن يعجل الله له العقوبة في الدنيا

دخل النبي صلى الله عليه وسلم على رجل أصابه مرض حتى صار كالفرخ من الضعف والوهن فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ” هل كنت تدعو الله بشئ فقال: نعم كنت أقول” اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا” فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” سبحان الله لا تطيقوا أفلا قلت” اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم فشفاه الله.

اقرأ أيضا

دعاء الإخلاص في العبادة وأهمية الإخلاص لقبول الأعمال

شروط إجابة الدعاء المستحيل

1-اليقين أن الله يجيب الدعاء مهما كان الدعاء صعب من وجهة نظرك أو تراه مستحيل أن يتحقق، فاليقين هو سر الإجابة كما ذكر الله لنا في كثير من الأدعية التي دعا بها الأنبياء، مثلا سيدنا زكريا الذي كانت امرأته عاقرًا وقد بلغ من الكبر عتيا ومع ذلك قال عليه السلام: ” رب هب لي من لدنك وليا “ بمنطق البشر هذا دعاء مستحيل حيث أنه كبير في السن وكذلك امرأته عاقر فلا يوجد أي سبب بشري لإجابة دعوته ومع ذلك استمر في الدعاء بيقين فاستجاب الله له، وكذلك سيدنا سليمان الذي دعا بشئ مستحيل وهو أن يؤتيه الله مُلكًا لا ينبغي لأحد من بعده، هذه أيضا دعوة مستحيلة لكنه دعا بها عليه السلام ليعلمنا أنه لا مستحيل مع الله.

2-الإصرار والتضرع أيضا من عوامل إجابة الدعاء المستحيل ونرى ذلك أيضا في دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت الذي نادى في الظلمات، ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت، بالعقل والمنطق هو هالك لا محالة لكن بقدرة الله لا يوجد مستحيل فهو مسبب الأسباب.

دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت

يشتمل دعاءه عليه السلام على تسبيح وتوحيد وتوبة وندم على الذنب فهو دعاء جامع من الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه و سلم، و يرجى أن يكون اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى، ودعاء يونس في بطن الحوت هو ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ويقول الله في القرآن الكريم عقب دعاء يونس عليه السلام: “فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين” 

الفاء للسرعة تدل على سرعة تلبية الله واستجابته لدعاء نبيه يونس عليه السلام، أما قوله وكذلك ننجي المؤمنين أي أن هذا الدعاء وفضله ليس خاصًا بيونس عليه السلام وحسب بل لكل المؤمنين الداعين بهذا الدعاء الشامل النافع.

يمكنك قراءة

أهمية القراءة للأبناء ومعلومات عن معرض الكتاب

دروس من الهجرة النبوية نحتاجها في حياتنا اليومية

قصة عجوز بني إسرائيل مع موسى قصة تعلمنا علو الهمة


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً