أفضل الأعمال في رمضان |الجزء الثانى

مازالنا نستعرض بعض الأعمال الفاضلة التي ينبغي على كل مسلم الاجتهاد في فعلها في هذا الشهر المبارك شهررمضان الكريم ونسأل الله أن يعننا وإياك على أداءها فى الجزء الاول كنا نستعرض العبادات والاخلاقيات والاداب الواجب اتباعها في يوم من أيام رمضان، ونستكمل بأذن الله.

أفضل الأعمال فى رمضان | أغتنم الفرصة وأجمع حسنات | الجزء الثانى

أفضل الأعمال في رمضان | أغتنم الفرصة وأجمع حسنات | الجزء الثانى

يوم في رمضان:-

5- الصدقة

يجب أن نحرص على الصدقات في رمضان وغير رمضان ولكن الصدقات في هذا الشهر الكريم لها مذاق خاص، وقال السلف من الصالحين (من ذاق عرف ومن عرف أغترف) وللصدقات صور كثيرة

1- اطعام الطعام، ممكن جداً في يوم من ايام رمضان نعمل واجبات ونوزعها بنية الاطعام أو أفطار صائم (سوف نشرح كيفية أعداد واجبات الاطعام للأفطار وتوزيعها أن شاء الله في مقال لاحق ).

2- صدقة الابتسامه عملا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تبسمك في وجه أخيك صدقه) أعتقد أنها لن تكلفنا شىء الابتسامة وقادره على أدخال السرور على قب أنسان.

3- الكلمه الطيبه صدقه، أجعل كلامك كله طيب وأحصد ثواب الصدقات، أحرص دائما أن تجبر بخواطر الناس أبتغاء مرضات الله تعال حتى يجبر خواطرنا.

4- صدقة العافيه، ساعد في أعمال المنزل، ساعد رجل مسن أو امراه في الطريق أو ساعد جارك أو زميلك في عمل يعجز عن فعله بمفرده وأجعل دائما نيتك لله وحده.

6- قراءة القرآن 

شهر رمضان هو شهر القرآن فأحرص على هذه العباده وأجعل لك مكان مخصص في البيت تجلس فيه لقراءة القران وتدبره، الامر ليس صعب أو مستحيل، لو أننا حرصنا على قرأت القران بعد كل صلاه.

7- صلة الرحم

 من محاسن الأخلاق التي دعا إليها الإسلام  وحذر من قطيعتها. فقد ذكرت صلة الرحم في تسع عشرة آية في القران الكريم

عندنا 30 يوم في رمضان حاول في كل يوم من هذه الايام تعمل صلة رحم حتى لو مكالمة تليفون

لاتتحجج بالظروف والاشغال والمواعيد فأنا لا أقول زياره رغم أن تزور ارحامك وتودهم بمثابة فرض عليك

لاتضيع ثوابها وأغتنم حسنات من وراءها وصل رحمك يوميا

أكتب قائمه باسماء اقاربك وأرحامك وابدء في زيارة القريب منهم أوأتصل تلفونيا بالبعيد

تابعوا باقى أفضل الاعمال في رمضان |أغتنم الفرصة وأجمع حسنات فى  الاجزاء القادمه