أشياء احرص عليها يوم الجمعة وادعية يوم الجمعة

قال الله تعالى في كتابه الكريم: ” يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ (11)”.

أشياء احرص عليها يوم الجمعة وادعية يوم الجمعة 1 4/11/2022 - 10:14 ص
"سورة الجمعة" الآيات (9-11).
“سورة الجمعة” الآيات (9-11).

ومن يتأمل في آيات الله عز وجل، يجد الأمر هنا واضحا، فلا يوجد ما يمنع من إقامة صلاة يوم الجمعة، وكذلك توضح الآيات الكريمة فضل يوم الجمعة.

الصلاة على النبي يوم الجمعة

وهناك الكثير من الأفعال العظيمة التي يقوم بها المسلم في يوم الجمعة وباقي الأيام، والتي يتقرب بها إلى الله، ومنها الصلاة على النبي، فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: ” إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰۤىِٕكَتَهُۥ یُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِیِّۚ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ صَلُّوا۟ عَلَیۡهِ وَسَلِّمُوا۟ تَسۡلِیمًا “.

"سورة الأحزاب" الآية 56
“سورة الأحزاب” الآية 56

سورة الكهف يوم الجمعة

ومن الأعمال العظيمة التي يقوم بها المسلم، قراءة كتاب الله عز وجل والتدبر في آياته والعمل بها، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم:” كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)”.

"سورة ص" الآية 29.
“سورة ص” الآية 29.

ومن الأعمال العظيمة التي يقوم بها المسلم، قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

سورة الكهف يوم الجمعة
سورة الكهف يوم الجمعة

ادعية يوم الجمعة

ويقوم المسلم بالدعاء في جميع الأوقات، وقال الله تعالى في كتابه الكريم: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “.

"سورة البقرة" الآية 186.
“سورة البقرة” الآية 186.

ومن يتأمل الآية يجد أن الله عز وجل قريب للعبد، حيث يعلم ما يريد قوله وما في صدره ولا يحتاج إلى وسيط، ولكن الله عز وجل يريد أن يأتيه العبد بالدعاء وأن يلجأ إليه ويستغفر لذنوبه.

وفضل دعاء يوم الجمعة عظيم، وتكثر ادعية يوم الجمعة، ومنها، “اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين”.

ادعية يوم الجمعة
ادعية يوم الجمعة
ادعية يوم الجمعة
ادعية يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
اترك تعليقاً