أسهل طريقة لحساب الزكاة بجميع أنواعها على المال والذهب

نتطرق اليوم إلى طريقة حساب الزكاة بأنواعها والزَّكاة كما نعلم فرض من الفروض الواجبة على المسلمين وركن أساسي من أركان الدين الإسلامي، ويجب على كل من تنطبق عليه شروط الزَّكاة التي سوف نسردها لكم الآن أن يؤدى هذه الفريضة، والزكاة تعلمنا وتعود أنفسنا على الكثير من القيم والمبادئ الروحانية ومن أهمها تقديم حب الله على حب كل شئ آخر والحرص على طاعة الله وطلب رحمته في الدنيا والآخرة، وسد حاجة الفقراء والمساكين، والتعود على دوام الإنفاق في سبيل الله وتحبيب أفعال الخير إلى النفس.

طريقة حساب الزكاة للمحلات ، طريقة حساب الزكاة الذهب ، كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك ، كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب ، حساب الزكاة اون لاين ، طريقة حساب الزكاة الفطر ، حساب زكاة المال بالجنيه المصرى ، حساب الزكاة والدخل

شروط عند توفرها يجب إخراج الزكاة:

  • أنْ يكون الفرد مسلمًا وحرًّا ومالكًا مُلكًا تامًّا للمال سواءً كان نقدياً أو عينياً.
  • بلوغ هذا المال الذي يمتلكه الفرد نِّصاب محدد شَّرعاً وذلك حسب نوع المال مثل (الأثمان الذَّهب والفضة والأنعام والخارج من بطن الأرض وكذلك عروض التِّجارة).
  • أن يمر حول أو عام على امتلاك الفرد للمال ولا يسري هذا الشرط على الخارج من بطن الأرض فزكاة الخارج من الأرض تؤدى وقت استخراجه.

عقاب ترك فريضة الزكاة لمن تنتطبق عليه شروطها:

  • كما وعد الله من يؤدون فرائضه بالجنة والنعيم توعّد الله أيضاً من يتركون الزكاة عن عمد وقد وجبت عليهم بالعذاب الأليم للمسلمٍ والمسلمةٍ الذين توفرت فيهم الشُّروط الخمسة التي ذكرها أهل العلم.
  • وإذا تفكرت جيداً في هذا الفرض والركن الأصيل من أركان الإسلام تجد أن في تطبيق الزكاة تطهير للمال ممّا قد يدخل إليه من الحرام وكذلك تطهيرٌ صاحب المال من الذنوب والآثام وفيها أيضاً زيادة لبركة المال ومن الجانب الآخر تفريجٌ لهموم وكُربات المحتاج والفقير من المسلمين في كل مكان وتحقيق لمبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد الأمه.

طريقة حساب الزكاة في الشريعة الإسلامية:

تتحدد طريقة حساب الزَّكاة كما ذكرنا على حسب نوع المال الذي يمتلكه الفرد المسلم حيث فرض الله علينا الزَّكاة وجعل لكلّ نوع منها طريقة لحسابه، وقد بيَّنها ووضَّحها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا يصح الخروج عن ما أمرنا به الله تعإلى ونبينا الكريم، وسنذكر لكم في هذا المقال أسهل طريقتين لحساب زكاة المال وحساب زكاة الذهب أيضاً.

طريقة حساب زكاة المال :

  • نقوم بتقسيم مجموع المبلغ الذي نريد إخراج زكاته على 40.
  • على سبيل المثال المبلغ هو 100000 ريال تحسب زكاة هذا المبلغ كما يلي: 100000/40 = 2500 ريال.
  • وهناك طريقة أخرى صحيحة أيضاً حيث نقوم بتقسيم المبلغ الذي سنخرج زكاته على 100 ونضرب الناتج في 2.50.
  • وعلى سبيل المثال إذا كان المبلغ 100000 ريال، فيكون حساب الزكاة لهذا المبلغ كما يلي: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 ريال.
  • ومن الأمثلة السابقة يتضح لنا أن نسبة زكاة الأموال النقدية تعادل ربع العشر أو 2.5%.

أفضل طريقة لحساب زكاة الذَّهب والفضة:

كما نعلم جميعاً الذَّهب هو أغلى وأنفس المعادن التي يمتلكها ويدخرها الإنسان ولذلك أوجب الله عليه الزَّكاة مما ورد في الكِتاب والسُّنّة، وزكاة الذَّهب تجب على الذَّهب والزينة الذَّهبيّة التي نمتلكها بهدف الادخار أو للاقتناء أو من أجل البيع وقت حاجتنا إليه أو لتأجيره بمقابلٍ للآخرين.

  • بالنسبة للذَّهب الذي يستعمل من قِبل المرأة أو للإعارة دون مقابلٍ فلا تجب فيه زكاة.
  • والذَّهب يجب إخراج زكاته عند مرور الحول أو العام الكامل على امتلاك الذهب بالشكل الذي يوجب الزَّكاة.
  • ويكون النصاب الشرعي لإخراج زكاة الذهب (خمسه وثمانون جراماً) وما يقل عن هذا النصاب لا تجب فيه زكاة حتّى لو كنا نستخدمه للادخار أو للتأجير.
  • أما المقدار المفروض لزَّكاة الذهب في حالة وجوبها رُبع العُشر أيضاً أي (2.5 %) ويتم تقدير قيمتها المالية بحسب سِعر بيع الذَّهب في اليوم الذي ينتهى فيه الحول أو العام على امتلاكه له ويُخرج زكاته نقدًا ويجب أن يراعى في ذلك عِيار الذَّهب لأن القيمة المالية للذهب تختلف طبعاً باختلاف عياره.
  • ويذكر هنا أن مقدار الزكاة بالنسبة للفضة يقدر بحوالي 595 جرام.

اذا كان لديكم أي تعليقات أو استفسارات فيما يخص فريضة الزكاة فلا تترددوا بترك تعليق أسفل هذا المقال وسنحاول جاهدين الرد على تعليقاتكم بأسرع وقت ممكن بإذن الله.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.