أذكار الصباح والمساء وفوائدها الرائعة للمسلم

أذكار الصباح والمساء من الأشياء التي تُعين المسلم على يومه، فالمسلم إذا قام بتلاوة الأذكار اليومية يشعر بالنشاط والقدرة على إنجاز مهام يومه، خلق الله تعإلى الإنسان ضعيفاً، فهو بحاجة دائمة إلى ذكر الله في كل وقت وكل حين، فمن ضمن الأذكار الهامة التي على الإنسان المسلم أن يرددها دائماً أذكار الصباح والمساء والتي تحتوي على الكثير من الأدعية التي تهم المسلم في حياته اليومية، فما هي أذكار المساء والصباح وما هي فوائدها، هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من هذا المقال من نجوم مصرية.

أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء

الأذكار الصباحية والمسائية هي مجموعة من الأدعية التي يرددها المسلم قبل شروق الشمس وقبل الغروب حتى تقيه من الشيطان وتجعل المسلم يستشعر دائماً وجود الله إلى جانبه، وسوف نذكر فوائد أذكار الصباح والمساء تفصيلاً في هذا المقال.

تتضمن أدعية الصباح والمساء بعض الآيات القرآنية مثل المعوذتين وآية الكرسي وبعض الآيات من سورة البقرة، كما تتضمن بعضا من الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة.

أذكار الصباح مكتوبة

قراءة آية الكرسي مرة وقراءة المعوذتين ثلاث مرات

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمدلله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم، و خير ما بعده، و أعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكِبَر، ربِّ أعوذ بك من عذاب في النّار، و عذاب في القبر. (و إذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله.. ربِ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها…) اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور. (و إذا أمسى قال : اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير) اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، وأعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حَمَلَةَ عرشك، وملائكتك، و جميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات) .

باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.

(ثلاث مرات) رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً. (ثلاث مرات)

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عَيْن.

أصبحنا وأصبح الملك لله، رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده. (و إذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله، رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة : فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.)

أصبحنا على فطرةِ الإسلام، وعلى كلمةِ الإخلاص، وعلى دين نبيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.

فوائد أذكار الصباح والمساء

أذكار المساء والصباح  أيضاً لها فوائد عديدة ورائعة إذا التزم بها المسلم يومياً، فسوف يستشعر هذا الفارق الكبير في حياته، حيث ستجعل أذكار الصباح والمساء قلبه مطمئناً خاشعاً على الدوام، وستجعل قلب المسلم معلقاً بالله.

من ضمن فوائدها أيضاً أنه إذا قرأ المسلم آية الكرسي وقاه الله من الشيطان، وإذا قرأ المعوذتين وقاه الله من السوء، أما دعاء سيد الاستغفار يساعد المسلم في دخول الجنة إن مات في هذا اليوم أو في تلك الليلة.

فخلاصة القول أن أذكار الصباح والمساء هي كنز غال لا يجب أن يتخلى عنه المسلم أبدا في أي وقت، وذكر الله بشكل عام يبعث الطمأنينة والسكينة والراحة في النفوس والقلوب.

أذكار يومية مهمة للمسلم

إلى جانب الأذكار الصباحية والمسائية هناك أذكار يومية هامة للمسلم عليه أن يقولها في يومه وليلته:

الذكر عند الاستيقاظ من النوم

يقول المسلم عند الاستيقاظ من النوم :

“الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور”.

الذكر عند دخول الخلاء “الحمام”

قبل دخولك للخلاء تدخل بالقدم اليسرى وتقول:

” أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

الذكر عند الخروج من الخلاء ” الحمام”

تقدم القدم اليمنى ثم تقول :

غفرانك

أذكار الأكل

قبل تناول الطعام يسمى المسلم ويأكل بيمينه أما بعد تناول الطعام يحمد الله على النعمة.