أدعية يوم عرفات 2018-1439 التي وردت عن النبي صلى الله عليه بالأحاديث الصحيحة

يوم وقفة عرفة تهب نسائم رائحته على بلاد المسلمين في جميع أنحاء العالم، ومن المفترض أنه سوف يوافق اليوم الإثنين 20-8-2018 كما أقر بذلك معهد البحوث الفلكية، ويكون بمشيئة الله تعإلى يوم الثلاثاء 21 الذي يليه هو أول أيام عيد الأضحى المبارك 2018، ولا سيما أن جميع المسلمين يبحثون عن أدعية يوم عرفات 2018 التي تُقال في هذا اليوم المبارك والتي علمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم وجاءت في أحاديث صحيحة، ولكن أولًا لابد أن نعرف عظمة يوم عرفة، ولماذا ميّزه الله كثيرًا.

أدعية يوم عرفات 2018

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

تعددت الأقاويل حول السبب وراء التسمية بهذا الاسم، فهناك من قال بأن أبونا آدم عرف فيها أمنا حواء، ورأي آخر بأن سيدنا جبريل عليه السلام قد علم مناسك الحج لسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

أدعية وقفة عرفات 2018

ذّكر النبي قرابة الـ 19 حديث عن فضّل هذا اليوم الجليل، وكلها صحيحة، وإليكم إياها:

1-{ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو ثم يباهي بهمالملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء }
حديث رقم (2551) -السلسلة الصحيحة.

2-{ أفضل ما قلت أنا والنبيون عشيةعرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك ولهالحمد، وهو على كل شيء قدير }
حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة.

3-{ ما من يوم أكثر من أن يُعْتِقَ الله فيه عبداً من النار من يوم عرفةو إنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟ }
حديث رقم (2551) السلسلة الصحيحة.

4-{ حديث أبي قتادة مرفوعا: (صوم يوم عرفةيكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصومعاشوراء يكفر سنة ماضية )
صحيح رقم الحديث (955)انظر إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله

5-{حديث أم الفضل بنت الحارث: أن ناساً اختلفوا عندها يوم عرفةفي صَوم النبي صلى اللهعليه وسلم فقال بعضهم: هو صائم وقال بعضهم: ليس بصائم فأرسَلتُ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقف على بعيره فشربه} متفق عليه _ انظر اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان _حديث رقم (686).

6-{عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {خير الدعاءدعاء يوم عرفةوخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير }صحيح انظرالمشكاة المجلد الثاني _حديث رقم (2598).

7-{ عن ابن شهاب قال: أخبرني سالم أن الحجاج بن يوسف عام نزل بابن الزبير، سأل عبدالله :كيف نصنع في الموقف يوم عرفة؟ فقال سالم إن كنت تريد السنة فهجر بالصلاة يومعرفةفقال عبد الله بن عمر: صدق إنهم كانوا يجمعون بين الظهر والعصر في السنة فقلت لسالم: أفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال سالم: وهل يتبعون في ذلك إلا سنته؟ }رواه البخاريانظر مشكاة المصابيح _ المجلد الثاني _حديث رقم (2617)

8-{عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يومعرفة؟ قال يكفر السنة الماضية والباقية }رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي ولفظه (صحيح) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {صيام يوم عرفةإني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله} انظرصحيح الترغيب والترهيب المجلد الأول _ حديث رقم (1010)

9-{ وروى ابن ماجه أيضا عن قتادة بن النعمان قال { سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول من صام يوم عرفةغفر له سنة أمامه وسنة بعده} صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب والترهيب/المجلد الأول/حديث رقم (1011)

10{ وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً (1)من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو يتجلى ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء }رواه مسلم والنسائي وابن ماجه، وزاد رزين في جامعه فيه :
{ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم }صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب والترهيب/المجلدالثاني/حديث رقم (1154)
(1) وقد ذكر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله: كذا وقع في الكتاب، والصواب (( عبداً )) بالإفراد كما عند مُخَرِّجيه جميعاً، وكذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (5/373_ مجموع الفتاوى )، والناجي في (( العجالة )).

11-{عن عقبة بن عامر مرفوعاً بلفظ{ يوم عرفةويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلاموهي أيام أكل وشرب }
صحيح انظر إرواء الغليل / المجلد الرابع / صفحة (130_131)

12-{ عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر بعرفة وأرسلت إليه أم الفضل بلبنفشرب، وفي الباب عن أبي هريرة وابن عمر وأم الفضل. حديث ابن عباس حديث حسن صحيح. وقد روي عن ابن عمر قال حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه يعني يوم عرفةومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم يستحبون الإفطار بعرفة ليتقوى به الرجل على الدعاء وقد صام بعض أهل العلميوم عرفةبعرفة. صحيح أبي داود (2109 )، التعليق على ابن خزيمة (2102 )انظر سنن الترمذي بتحقيق الشيخ الألباني حديث رقم (750).

13-{ حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر قالا حدثنا سفيان بن عيينة وإسماعيل بن إبراهيم عن ابن أبي نجيح عن أبيه قال: سئل ابن عمر عن صوم يوم عرفةبعرفة؟ فقال حججت معالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه ومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي هذا الحديث أيضا عن ابن أبي نجيح عن أبيه عن رجل عن ابن عمر وأبو نجيح اسمه يسار وقد سمع من ابن عمر . (انظر سنن الترمذي بتحقيق الشيخ العلامة، حديث رقم (751).

14-{ حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن مسعر وغيره عن قيس بن مسلم عن طارق ابنشهاب قال قال رجل من اليهود لعمر بن الخطاب يا أمير المؤمنين لو علينا أنزلت هذه الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا) لاتخذنا ذلك اليوم عيدا فقال له عمر بن الخطاب إني لأعلم أي يوم أنزلت هذه الآية أنزلت يوم عرفةفي يوم الجمعة }قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. انظر سنن الترمذي بتحقيق الشيخ الألباني حديث رقم (3043).

15-{ أخبرنا محمد بن آدم عن ابن المبارك عن سلمة بن نبيط عن أبيه قال رأيت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يخطب يوم عرفةعلى جمل أحمر } صحيح انظر سنن النسائي بتحقيقالشيخ الألباني حديث رقم (3008).

16-{ إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم ب (نعمان) يوم عرفة، وأخرج من صلبه كل ذريةذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلاً قال : )ألست بربكم قالوا بلى (صحيح الجامع حديث رقم (1701).

17-{ خير الدعاء يوم عرفةو خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير } (حسن) انظر حديث رقم (3274) في صحيح الجامع

18-{صوم يوم عرفةكفارة السنة الماضية والسنة المستقبلة }.(صحيح) انظر حديث رقم ( 3805) في صحيح الجامع.

19-{ اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة و الشاهد يوم الجمعة وما طلعتالشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه } ( حسن) انظر حديث رقم: (8201)
في صحيح الجامع

أدعية يوم عرفات 2018

موضوعات ذات صلة:

وقفة عرفات 2018

أما فيما يخص حجاج بيت الله الحرام، فمن المفترض أنهم سوف يصعدون إلى جبل عرفات في يوم عرفة؛ لكي يؤدوا الركن الأساسي في مناسك الحج، ويكثروا من التكبيرات والدعاء الكثير والتضرع إلى الله عزوجل والخشوع، ومن قبل ينصرفون عند غروب شمس اليوم.



اترك تعليقا