أدعية عن المطر وردت في السنة النبوية

دعاء المطر من الأدعية التي يحب المسلم أن يدعو بها عند هطول الأمطار والدعاء في هذا الوقت من السنن المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد كان نبينا الحبيب يستبشر بنزول المطر، وكان الرسول يدعو عند هطول المطر ويحث أصحابه على الدعاء، وقد جاء في الحديث الشريف الذي حسنه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع الصغير”ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، وفي رواية أخرى حسنها الألباني أيضاً في السلسلة الصحيحة “اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر”.

أدعية عن المطر

 الأدعية التي وردت في السنة

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحرص على ترديد الأدعية ويتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أثناء نزول الغيث، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا شاهد المطر قال: ” اللهم صيباً نافعاً” رواه البخاري.

دعاء المطر الذي كان يدعو به رسول الله

الدعاء نفسه من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يلتزم بها في جميع الأوقات، حيث يجب على المؤمن أن يتضرع إلى الله القدير في السراء والضراء في موسم الأمطار وفي أوقات أخرى، ولكن عليه أن يزيد من الدعاء في وقت المطر وقيام الليل ووقت النداء للصلاة ويوم الجمعة وفي شهر رمضان أيضاً خاصة عند الإفطار.

أدعية متنوعة عند المطر

  1. (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).

  2. اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا.

  3. اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

  4. (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

  5. اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين.

  6. اللهم صيباً نافعاً اللهم صيباً هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

  7. اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا وتطول بعمرنا وتحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً