أخطاء شائعة في تربية الأطفال تعرف عليها

للأسرة أهمية كبيرة في تربية الأطفال في المجتمعات،  فهي المنشأ الأول للطفل ويتأثر بمن حوله في السنوات الأولى من حياته فهى وفيها تتكون شخصية الطفل لذلك وجب التعرف على الأخطاء الشائعة في تربية الطفل.

أخطاء شائعة فى تربية الأطفال تعرف عليها

تربية الأطفال على الخوف والهلع

عندما يبكى الطفل يتم تخويفه بالكلمات الشائعة في مجتمعنا على سبيل المثال: أمنا الغولة، العفاريت، البعبع، وغيرها من الكلمات التي تثير الخوف في نفس الطفل. لم يقتصر الأمر على الكلمات مخيفة بل أمتد الأمر إلى الأشخاص مثل التخويف بالطبيب، أو المعلم، وحتى الأماكن مثل المدرسة والمستشفى، ويتسائل الآباء لماذا لا يحب الطفل معلمه أو الذهاب إلى المدرسة؟ وكما قال الشاعر: ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له، إيَاك إياك أن تبتل بالماء.

أخطاء شائعة في تربية الأطفال تعرف عليها

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال هو الهلع الزائد عند سقوط الطفل واصابته، تصاب الم بالذعر والبكاء مما يؤثر على شخصية الطفل، والخوف من الألم عندما يكبر، أيضا تربية الطفل على الترف، والبذخ دون أن يشارك غيره من المحتاجين. كذلك تلبية مطالب الطفل عند البكاء في حضور الأب وهذا سيؤدى إلى ضعف في شخصية الطفل فيما بعد.

التمييز في المعاملة وعدم المساواة بين الأولاد سواء في شراء الهدايا أو المعاملة الحسنة وهو أمر يترتب عليه ظهور العدواة والكراهية بينهم. الخلافات الأسرية بين الزوجين تؤثر سلبا على سلوك الأطفال؛ فتعنيف الأب للأم أمام الطفل سيولد مشاعر الغضب والعدوانية لديه. القسوة أكثر من اللازم من أخطاء التربية الشائعة جدا، وهى ضرب الطفل بشدة إذا أخطأ وشدة اللوم في كل المواقف سواء كانت بسيطة أوكبيرة. فيجب التعامل بعقلانية مع الطفل إذا أخطئ وتصحيح الأخطاء في كل المواقف.

 الدعاء على الأولاد

لعلها دعوة في ساعة إجابة ولا يدرى الأب أو الأم ما أصاب الطفل من مكروه فقد تدعو على الطفل في لحظة غضب بالمرض أو بالموت وتسأل ماذا حل بطفلى. قال النبى عليه الصلاة والسلام: لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة تسأل فيها عطاء فيستجيب لكم”. لذا علينا تجنب هذه الأخطاء الشائعة في التربية فهى لا تخلو غالبا من بيوتنا ونتسائل ماذا حل بأطفالنا.