3 أضرار للسكر منها أمراض القلب.. يجب أن تعرفها


يعتمد الكثير من الناس على الأطعمة السريعة والمجهزة الوجبات والوجبات الخفيفة. لأن هذه المنتجات تحتوي غالبًا على السكر، فهي تمثل جزءًا كبيرًا من السعرات الحرارية اليومية.

إليك 3 أسباب تدل على أن السكر ضار بصحتك.

1. يسبب زيادة الوزن

تتزايد معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، بسبب السكر المضاف، وخاصة المشروبات السكرية، هو أحد المذنبين الرئيسيين.

يتم تحميل المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي الحلو مع الفركتوز  وهو نوع من السكر البسيط.

يزيد استهلاك الفركتوز من الجوع والرغبة في تناول الطعام أكثر من الجلوكوز وهو النوع الرئيسي من السكر في الأطعمة النشوية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للفركتوز إلى مقاومة هرمون الليبتين وهو هرمون مهم ينظم الجوع ويتسبب في توقف جسمك عن الأكل.

بمعنى آخر لا تقلل المشروبات السكرية من الجوع، لذلك من السهل أن تستهلك بسرعة كمية كبيرة من السعرات الحرارية السائلة هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

أظهرت الأبحاث دائمًا أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر يزيد وزنهم عن الأشخاص الذين لا يشربونها.

بالإضافة إلى ذلك يرتبط استهلاك الكثير من المشروبات السكرية بكمية أكبر من الدهون الحشوية وهو نوع من الدهون العميقة في البطن المرتبطة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

2. قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

ترتبط النظم الغذائية الغنية بالسكر بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

تبين أن الوجبات الغذائية الغنية بالسكر تسبب السمنة والالتهاب ومستويات عالية من الدهون الثلاثية وسكر الدم وضغط الدم وكلها عوامل خطر أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك تم ربط الاستهلاك المفرط للسكر وخاصة المشروبات السكرية بتصلب الشرايين وهو مرض يتميز رواسب دهنية تسد الشرايين.

وجدت دراسة شملت أكثر من 30،000 شخص أن أولئك الذين يستهلكون ما بين 17 و21٪ من السعرات الحرارية في السكر المضاف هم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 38٪ من أمراض القلب من أولئك الذين يستهلكون 8٪ فقط.

تحتوي علبة الصودا التي تحتوي على 473 مل فقط على 52 جرامًا من السكر وهو ما يمثل أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية المستندة إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

هذا يعني أن الشراب الذي يحتوي على سكر يوميًا قد يتجاوز بالفعل الحد اليومي الموصى به للسكر المضاف.

3. السكر و حب الشباب

تم ربط نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية مثل الحلويات المصنعة.

تزيد نسبة السكر في الدم بشكل أسرع من الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل.

الأطعمة الحلوة تزيد بسرعة من نسبة السكر في الدم والأنسولين وتسبب في زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الزيوت والالتهابات، وكل ذلك يلعب دوراً في تطور حب الشباب.

وقد أظهرت الدراسات أن حمية مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ترتبط مع انخفاض خطر حب الشباب في حين ترتبط ارتفاع نسبة السكر في الدم على مؤشر زيادة خطر.

على سبيل المثال: وجدت دراسة شملت 2300 من المراهقين أن أولئك الذين تناولوا السكريات المضافة بشكل متكرر كانوا أكثر عرضة بنسبة 30 ٪ لزيادة وتطور حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت العديد من الدراسات الديموغرافية أن المجتمعات الريفية التي تستهلك الأطعمة التقليدية غير المصنعة ليس لديها تقريباً معدلات حب الشباب مقارنة بالمناطق الحضرية والمناطق ذات الدخل المرتفع.

هذه النتائج تتفق مع نظرية أن الوجبات الغذائية التى تحتوى على أطعمة مصنعة وسكريات تسهم في تطور حب الشباب.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.