تعرف على أفضل الحيوانات الأليفة يمكن تربيتها بالمنزل

 أصبح تربية الحيوانات الأليفة في المنازل أحد الظواهر الاجتماعية التي يمارسها الكثيرون، وأصبح وجود حيوانات أليفة سواء كان حيوان أو أكثر ظاهرة عادية في الكثير من البيوت.

تعرف على أفضل الحيوانات الأليفة يمكن تربيتها بالمنزل 5 13/4/2018 - 12:50 ص

وهناك أسباب عديدة لاقتناء حيوان أليف، فهو يخفف من الشعور بالوحدة، ويخلق جوا مرحا في المنزل، كما أنه قد يكون صديقا حميما للطفل الصغير، ويكون أحد أسباب نمو ذكائه ومهاراته وتكيفه مع المحيط الذي يعيش فيه.

وقد ثبت أن وجود حيوان أليف في المنزل له الكثير من الفوائد، كما أن عليه بعض الملاحظات أيضا يجب الانتباه إليها، حتى لا يصبح وجود حيوان أليف في المنزل مصدرا للقلق والمعاناة.

أنواع الحيوانات الأليفة التي يمكن اقتنائها في المنزل

من أكثر الحيوانات الشائع تربيتها في المنازل القطط، والكلاب، والعصافير، وأسماك الزينة.

وسوف نتعرف معا على تلك الآنواع، ولماذا هي مفضلة عند البعض، وما يجب أخذه في الاعتبار عند اقتنائها، وأيضا كيفية العناية بها.

أولا القطط

تعرف على أفضل الحيوانات الأليفة يمكن تربيتها بالمنزل 1 13/4/2018 - 12:50 ص

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الشائع وجودها في المنازل لاتصافها بالعديد من المميزات، فهي نظيفة تعني بنظافتها بنفسها، بقليل من التدريب يمكن أن يخصص لها المكان الملائم للتخلص من فضلاتها بما لا يؤذ من حولها، هادئة الطباع تحب اللعب ومصادقة الصغار والكبار، فتشيع جوا مرحا في المنزل.

يتعين على من يقتنيها الاهتمام بصحتها والتأكد من سلامتها وتوقيع الكشف الطبي عليها وإعطائها التطعيمات اللازمة في أوقاتها، كما لابد من عزلها حال ظهر عليها أي أعراض مرضية وعرضها على الطبيب البيطري، أيضا الاهتمام بغذائها ونظافتها وتوفير مكان مناسب لنومها.

وهناك بعض الأطفال يتأثرون بشعر القطط وقد يصابون بالحساسية، لذلك وجب الانتباه لهذا الأمر جيدا.

ومن الآنواع المفضلة من القطط نذكر القط السيامي، والفارسي.

ثانيا الكلاب

تعرف على أفضل الحيوانات الأليفة يمكن تربيتها بالمنزل 2 13/4/2018 - 12:50 ص

تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة المحبوبة جداً من الصغار والكبار، وتتميز الكلاب بخصائص تجعلها متميزة ومطلوبة، فهي حيوانات ذكية جدا، عندها قدرة على التعلم والتدريب، لها فوائد عديدة حيث تستخدم في الحراسة والصيد، وأيضا توفير الحماية لأهل البيت والأطفال الصغار، وأيضا ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث بقليل من التدريب يمكنها أن تكون مرافقا للشخص الضرير، كما يمكن أن تساعد الأصم في كثير من الأمور

ويجب توفير المكان الملائم ليعيش فيه الكلب ومراعاة نظافته وحالته الصحية باستمرار، وتقديم الغذاء الكافي والمناسب له.

ومن الآنواع الشائع اقتنائها الرودفايلر، البوكسر، والبيتبول.

ثالثا العصافير

تعرف على أفضل الحيوانات الأليفة يمكن تربيتها بالمنزل 3 13/4/2018 - 12:50 ص

خصوصا عصافير الكناريا المغردة تعتبر أيضا من الحيوانات الأليفة، تلك الكائنات الرقيقة الجميلة التي تشيع البهجة في النفوس سواء بمنظرها الرائع، أو اصواتها العذبة، والعصافير أنواع مختلفة، منها الزاهي الألوان، ومنها المغرد، ومنها الببغاء الذي يمكنه تعلم العديد من الكلمات تصل إلى 800 كلمة، ومن الضروري توفير العناية الملائمة لها من حيث القفص الملائم من حيث النظافة والاتساع، وتوفير نوعية الغذاء المناسب والمياه النظيفة باستمرار، كما يجب أن يعيش الذكر والأنثى معا ولا يترك عصفورا بمفرده لأن ذلك سوف يؤدي إلى شعوره بالوحدة وقد يتسبب في وفاته.

أيضا يجب مراعاة أن بعض الأطفال قد يصابون بالحساسية عند اقترابهم من الطيور.

رابعا أسماك الزينة

تعرف على أفضل الحيوانات الأليفة يمكن تربيتها بالمنزل 4 13/4/2018 - 12:50 ص

تعتبر أسماك الزينة من الحيوانات الأليفة الرائعة التي يمكن اقتنائها، ولا يتسبب وجودها في أي إزعاج بالمنزل، بل بالعكس فهي ذات شكل جميل ومنظر رائع بألوانها الجذابة، وحركاتها الرشيقة المسلية في حوض السمك الجميل.

كل ما يستلزم هو العناية بنظافة الحوض وتوفيره بالجهاز المناسب لضح الأوكسجين الذي تتنفسه الأسماك داخل المياه، وأيضا تقديم الغذاء المناسب لها في المواعيد المحددة، يلاحظ أنها آمنة تماما على الصغار الذين يكتفون بملاحظتها داخل الحوض والاستمتاع بأشكالها الجميلة.

كلمة أخيرة نوجهها لكل من يقتني حيوانا أليفا داخل منزله في ضرورة توفير الرعاية المناسبة لكل نوع منها، ومراعاة توفير الأمان لها ولكل من يتعامل معها، وألا يستخدم العنف في توجيهها وتعليمها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.