10 نصائح هامة لحياة زوجية أفضل

ربما نجد في هذه الأيام إنتشار الطلاق بصورة أكثر من ذى قبل، وربما يرجع هذا إلى البعد الداخلى داخل الأسرة، فالزوج برغم أنه يعيش مع زوجته تحت سقف منزل واحد، إلا أنه قد لا يلحظ دموعها في كثير من الأحيان، وكذلك الحال مع بعض الزوجات اللاتى ربما لا يشعرن بأعباء أزواجهن وما يقاسيه الزوج من أجل حياة أفضل، ولكن، الحياة الأفضل ليست شفرة صعبة الحل،

10 نصائح هامة لحياة زوجية أفضل 1 30/12/2018 - 11:31 م

ولا تحتاج لعبء التفكير والسعى والجرى، بل في الحب والحوار، ومن هنا نحب أن نذكر ونوجز 10 أسباب ذكرها الطب النفسى من أجل حياة زوجية أفضل: وأليكم هذه الأسباب العشرة :

1-  التركيز على ما هو أفضل 

معظم الأزواج الذين يعيشون حياة مضطربة لا يرون سوى الأمور السيئة، مع أنهم لو ركزا في حياتهما فسيجدان بالطبع ما هو أفضل.

2 – التوقف عن تكرار الشكوى 

والشكوى دائماً ما تكون نتيجة الأقارب أو المال أو الجنس، فبمساحة ود وتفهم ستقل الشكوى إلى حد كبير.

3 – التخلص من أطياف الماضى 

نجد كثيرا ما تكرر الزوجة أن حياتها مند أبها كانت كذا وكذا أو يستعيد الزوج طبيخ أمه الرائع والذي أفتقده بموتها، تذكر عزيزى، تذكرى عزيزتى أن الماضى لا يعود ودائماً ما نراه أجمل، والأمر ليس كذلك فما أنت فيه الآن ربما يكون أجمل غداً فلما لا تعتبره جميلاً من اليوم.

4 – وضع قواعد معينة لتنفيس الغضب 

الغضب المكظوم قد يستكين لينفجر لاحقاً والغضب الذي أُطلق له العنان قد يهدم الحياة الزوجية ولكن الإتفاق على خمس دقائق بين الزوجين لتنفيس غضبهما سيكون شئ رائع.

5 – المفاوضة في الحب 

بمعنى أن يفاوض الزوجين كلاً منهما الأخر على عدم فعل شئ يكره الطرف الأخر مقابل خدمة أو عربون حب كأن تقول الزوجة لزوجها أنها ستتوقف عن شكواها المتكررة إذا ما دلك ظهرها في المساء.

6 – تبديل أو إجراء تغيير على الأشياء غير المرغوبة 

فمثلاً الزوجة التي تمل وتشعر بالضيق من تأخر زوجها المتكرر في المساء تهئ نفسها لفعل شئ أخر يليهيا عن إنتظاره وتوقع مجيئه.

7 – البحث عن جذور المشكلة 

فقد يخفيا الزوجان سبب الإضطراب المستمر رغم أنهما قد يعرفانه ولكن لا يصرح أحد منهم للأخر ويبديان أسباب واهية ما هى أعراض للمشكلة الأساسية كأن يكونا قد توقفا عن الجماع منذ سنوات أو لم يتكيفا في حياتهما بسبب الإنتقال إلى منزل جديد أو أن أحدهما ينشد الثأر لإساءة قديمة لم تُمح بعد. الأزمة الحقيقية تدفع الأمور إلى الذروة.

8 – عدم المبالغة في الأشياء التافهة 

معجون الأسنان منزوع الغطاء والأطباق المكدسة في حوض المطبخ وكثير من الأشياء الصغيرة قد تعكر صفو حياة سعيدة، التغافل عن مثل هذه الأشياء والتي ربما تثير سخط شديد، من الأساليب الناجحة لحياة زوجية سعيدة.

9 – تخصيص فترة كل أسبوع لهما وحدهما

في هذه الفترة يفضى كلاً منهما للأخر يتكلمان عن أمالهما وأحلامهما.

10 – لا مشكلة في عمل شئ بمفردك 

فمثلاً إذا رفض أحد الزوجين إصطحاب الطرف الأخر إلى الطبيب لا مشكلة يذهب وحده ولا يجعل مثل هذا الأمر يتفاقم ليصبح مشكلة كبيرة