10 نصائح لترتيب غرفة النوم

الديكور والتصميم اليوم من الأشياء التي يبحث عليها أي شخص منا وذلك لتخفيف أعباء الحياة والعمل ومن الأمور التي يُهتم بها في تصميم البيوت والديكورات وخاصة من المقبلين على الزواج هي تصاميم غرف النوم التي تُشعرك بالراحة النفسية والجسمية وتمدك بالأمان وتعطيك نظرة جميلة والتي تخصص لها ميزانية كبيرة واليوم في هذا المقال سوف نقدم عشرة نصائح يجب مراعاتها عند تصميم غرفة النوم، وهناك عديد من غرف نوم وكل واحدة لها خصائصها ومميزاتها ومتطلباتها ومن غرف النوم نذكر غرفة النوم الرئيسية وغرفة النوم المخصصة للأطفال وغرفة نوم للمقبلين على الزواج وكل واحدة لها ميزة توفرها وتعكس طبيعة الشخصية المقيمة بها وهذا ما تعمل به أكبر الفنادق في العالم لجلب عدد كبير من الزبائن فمثلا غرفة نوم المخصصة لرجال الأعمال ليست كالمخصصة للعشاق و من أهم الأشياء نذكر.

10 نصائح لترتيب غرفة النوم

1- تصميم الغرفة

الحرص على تصميم غرفة النوم هي من أهم الأولويات، يجب أن تكون الغرفة بسيطة التصميم قليلة المجسمات والأشكال والزخارف وذات مساحة متناسقة مع مساحة المنزل والتجهيزات.

2- تجهيز الغرفة

تجهيز الغرفة أو تأثيث الغرفة يجب أن لا تحتوي الغرفة على أثاث كبير وذا أحجام وأطوال كبيرة تشعرك بالازدحام والضيق والفوضى داخل الغرفة وكلما قللت من تجهيز والتأثيث كلما زادك ذلك راحة وطمأنينة حاول تأثيث غرفتك بأثاث بسيط و ذا قيمة.

3- ألوان الغرفة

من الأشياء المهمة في غرفة النوم هي اختيار الألوان وتناسقها، يجب اختيار ألوان باردة وذات تأثير إيجابي والإبتعاد عن الألوان الساخنة والغامقة كالحمراء والصفراء لأنها تشعرك بالقلق والتعب النفسي وتعطي صورة سلبية عن شخصية المستخدم.

4- تناسق الأشياء

تناسق الألوان والتجهيزات والأثاث والأطوال من أهم الأشياء الذي يجب أن تحرص عليه في ديكور غرفة نومك فمثلا إذا كان لون الجدران ابيض لا يصلح أن يكون لون السرير أحمر ولون الأثاث أزرق وارتفاع طاولة أقصر من إرتفاع الأثاث.

5- الأضواء

إختيار الأضواء وتناسقها وجماليتها من الأشياء التي تعطي غرفة النوم صورة مميزة، فالحرص على إختيار الألوان الهادئة وقليلة الضوئية يساعد على إعطاء جو رومنسي أو جو عائلي هادئ.

6- التصميم الخاص بالعناصر التفاعلية

من الأشياء التي يجب إعطاءها أهمية كبيرة هي التصميم الخاص بالعناصر التفاعلية مثل التلفاز، الحاسوب، مكتب، بلاي ستايشن، فهذه العناصر يجب تصميم لها أركان متناسقة مع بعضها البعض ومع مساحة الغرفة وذلك حسب ميول ورغبات والعمل الخاص بالمستخدم فمثلا رغبات المبرمج ليست كرغبات المهندس.

7- ستائر الغرفة

إختيار ستائر الغرفة من الأشياء التي يجب مراعاتها في ديكور غرفة النوم فستائر الطويلة والناعمة وذات ألوان فاتحة تعطي جو من الراحة والهدوء والسكينة عكس الستائر القصيرة.

8- مكان المكيف

إختيار وتنصيب المكيف من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها في ديكور الغرفة لأن وضع المكيف داخل الغرفة مقابل سرير النوم أو الحمام يسبب للمقيم في الغرفة نزلات البرد ويؤثر سلبا في صحة المستخدم.

9- نوعية تجهيزات وأثاث الغرفة

إختيار نوعية التجهيزات والأثاث من الأولويات التي يجب الحرص عليها أثناء تصميم ديكور الغرفة من المستحسن شراء التجهيزات والأثاث من تلفاز ومكيف وأجهزة إلكترونية من نفس النوع أو نفس الشركة ونفس الموديل لأن ذلك يزيد من التناسق والترتيب والجمالية داخل الغرفة.

10- مساحة الغرفة

مساحة الغرفة وأبعادها من الأشياء المهمة في الغرفة لأن إختيار مساحة الغرفة وأبعادها المناسبة يوفر لك الكثير من الأشياء ويساعدك في باقي الاختيارات الأخرى.