نصائح لتربية القطط في المنزل

يعتبر الشعب المصري من أكثر شعوب العالم اهتماما بتربية الحيوانات الأليفة، ومن أشهر هذه الحيوانات القطط، حيث إن وجود القطط في المنزل يعطي إحساسا بالسعادة ويقلل الوحدة والملل عند أفراد الأسرة، كما بعطي إحساسا بالهدوء والسكينة وكذلك يضيف المرح في المكان.

هناك عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار في حالة رغبتك بتربية حيوانك الأليف ومنها:

•التغذية.

•مكان النوم.

•مكان قضاء الحاجة.

•النظافة.

أولا التغذية:

ينبغي أن يحتوي غذاء القط على جميع الفيتامينات والمعادن، ويفضل الاعتماد على الأغذية المعلبة، كما ينبغي الحفاظ علي وزن القط فلا يكون هزيلا ولا يكون سمينا لتجنب الأمراض المزمنة، كما يلزم تقديم ماء نظيف للقط وغير ملوث.

ثانيا مكان النوم:

القطط من المخلوقات التي تحب اللهو واللعب والمرح والانطلاق، لذلك يفضل توفير مكان واسع لنوم القط، كما يفضل أن يكون المكان دافئا للغاية، ويفضل أيضا أن يكون المكان جيدا في التهوية، ولا يفضل الإفراط في غسل الوسادة الخاصة بالقط لأن القط يحب رائحته.

ثالثا مكان قضاء الحاجة:

يجب أن يكون مكان قضاء الحاجة واسعا وبعيدا عن مكان نوم القط، ويجب عند اختيار المكان تعريف القط عليه، وكذلك يجب وضع الرمال المناسبة غير المعطرة في ذلك المكان حتى يستطيع القط قضاء حاجته، وينبغي إبعاد أطباق تناول القط للطعام عن ذلك المكان.

خامسا النظافة:

ينبغي الاعتناء بالقط لتجنب انتقال الأمراض له، والحفاظ على صحته، لذلك ينصح تحميم القط مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد لتجنب انتقال الجراثيم إليه، والمحافظة على آذان القط أثناء الاستحمام وتجنب دخول مياه في أذنيه، كما يفضل اختيار شامبو خال من المواد الكيماوية، ويفضل استخدام مشط على شعر القط وهو جاف حتى تتم إزالة الشعر الزائد، وبذلك يكون القط نظيفا.

نصائح:

ينبغي اختبار درجة حرارة المياه قبل استحمام القط لتجنب إيذائه.

القطط لا تحب المياه لذلك لا تفرط في ترك القط وقتا طويلا في المياه أثناء القيام بعملية الاستحمام.

يفضل تمشيط شعر القط بعد الاستحمام مباشرة.

يفضل وضع فوطة تحت القط حتى يستطيع تنشيف جسمه.

يفضل إطعام القط مباشرة بعد الاستحمام، وذهابه مباشرة إلى النوم للاسترخاء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد