لماذا نحلم أثناء النوم؟

الكثير من الناس عندما يخلدون إلى النوم تراودهم رؤيا أو حلم، وتختلف الأحلام عن بعضها البعض فالإنسان لا يستطيع أن يتحكم في أحلامه، كما يوجد الكثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام أثناء النوم منها:
إن الأحلام تعتبر وسيلة لإشباع رغبات النفس البشرية، والدوافع المكبوتة، والتي تكون من الصعب إشباعها في الواقع. 

هل كل الناس يحلمون؟

يراودك هذا السؤال دائماً عزيزي القارئ بالطبع كل الناس يحلمون مثل النساء والرجال، وكذلك الأطفال الرضّع يحلمون أيضاً.

وقد وجد الباحثون أن الإنسان يحلم أكثر من مرة في الليلة الواحدة، وتتراوح مدة كل حلم من 5 إلى 20 دقيقة، وخلال حياة الإنسان فإن مجموع ما يعيشه الفرد داخل الأحلام قد يساوي ست سنوات تقريباً.

النساء والرجال يحلمون بشكل مختلف

وجد الباحثون أنه يوجد فرق بين أحلام الرجال وأحلام النساء، فكل منهم يحلم بطريقة مختلفة، فالرجال يحلمون أحلاماً تحمل طابع عنف أكثر وتكون فترة الحلم صغيرة، على عكس النساء اللاتي تحلمن فترة أطول، كما تتعدد الشخصيات داخل أحلام النساء.

هل يستطيع الإنسان التحكم في أحلامه؟

بالفعل يستطيع الإنسان التحكم في أحلامه وذلك يعرف باسم “الحلم النقي” في مثل هذا النوع من الأحلام يمكن التحكم في محتوى الحلم بل وتوجيهه أيضاً، ويوجد الكثير من الناس يحلمون بمثل هذا النوع من الأحلام وهناك أيضاً من يستطيعون أن يفعلوا ذلك مرات عديدة.

يمكن أن تتشابه الأحلام من شخص لآخر؟

هناك مواضيع محددة تتكرر بين البشر، فيوجد الكثير من الناس حول العالم يجدون أنفسهم يسقطون من أماكن عالية، أو يتعرضون للمطاردة والهجوم، كذلك الشعور بالتجمد أثناء الحلم وعدم القدرة على الحركة، والشعور بالضيق أيضاً. 

كل هذه الأمور قد تجدها تتشابه عند كثير من الأشخاص.

الآن أخبرنا عزيزي القارئ متى آخر مرة حلمت بها…


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد