لربات البيوت 6 مكونات طبيعية للحفاظ على تخزين الأرز بدون سوس

يعد الأرز الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم،  فهو من الحبوب الغذائية المفيدة، كما يعد من الأطباق الأساسية في مجموعة متنوعة من الوجبات، وبخاصة في المطبخ العربي لكونه رخيص نسبيا ولما له من مذاق ممتع وقيمة غذائية؛ وتوافقه مع أغلب الوجبات والأطعمة من لحوم وخضروات ودجاج.

ونظرا لما يواجه أغلب ربات البيوت من تحديات في تخزين الأرز لفترات طويلة صالحا للإستخدام دون أن تصيبه حشرة السوس المعروفة التي تؤدي لإتلافه مما يجعل ربات البيوت يقررن التخلص من الكمية المخزنة مما يعد إهدار للمال وإرهاق لميزانية الأسرة، سنعرض هنا 6 مكونات طبيعية متوفرة في المطبخ تساعد على الحفاظ على الأرز في عملية التخزين بدون أن تصيبه حشرة السوس وبذلك يكون صالحا للإستخدام في أي وقت.

أوراق الغار

يتم وضع «أوراق الغار» في الخزائن، وعلى البرطمانات، وإن لزم الأمر نضعه في داخله حيث أن السوس يكره رائحة ورق الغار جدا، ويهرب منه على الفور.

الكبريت

من الروائح الخانقة للسوس هي رائحة الكبريت، ولذلك نقوم بوضع علبة كبريت مفتوحة داخل الخزائن الخاصة بحفظ الارز.

كربونات الصوديوم

استخدام بودرة الكربونات للحفاظ على الأرز من التسوس، وذلك من خلال وضع ملعقة من الكربونات في قطعة من القماش، وربطها جيداً ثم نقوم بوضعها داخل أكياس حفظ الأرز.

الليمون الأسود المجفف

يتوفر عند أغلب العطارين، ويتم وضعه مع الأرز بمعدل حبه ليمون واحدة في كل كيس بمقدار كيلو من الأرز حيث إنه طارد قوي للسوس.

القرنفل

تعتبر بودرة القرنفل من أفضل الوسائل التي تخنق السوس، وتقتله في فترة زمنية قصيرة، حيث يتم وضع كمية من بودرة القرنفل في قماشة، وربطها جيداً، ووضعها في الأرز حيث إن رائحة القرنفل النفاذة تقوم بقتل السوس.

الكركم

يمكن أيضاً الحفاظ على الأرز من خلال وضع ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار في قطعة من القماش، ونقوم بربطها، ووضعها في طبقات الأرز ثم نقوم بإخراج الأرز في الشمس حتى نلاحظ خروج السوس تماما من الأرز.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد