قرار توطين عدة مهن 2022 حصراً على السعوديين اعتباراً من يوم الأحد القادم

قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بدء توطين وظائف السكرتارية والترجمة وحفظ الأوراق المالية وإدخال البيانات اعتبارًا من 8 مايو 2022 في جميع مناطق المملكة. 

توطين المهن 2022

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا في 18 ربيع الأول 1443 لتوطين مهن السكرتارية والترجمة وحفظ الأوراق المالية ومدخل البيانات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

الوظائف التي يشملها قرار التوطين

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن سعودة 21. يهدف المشروع إلى توفير فرص عمل لحوالي 30 ألف مواطن.

تتم إعادة التوطين الجديدة في المناطق التي يعمل فيها العديد من الأجانب. يصبح التوطُّين ساري المفعول في مناصب مدير التسويق، وأخصائي التسويق، والسكرتير، وكاتب إدخال البيانات، ومشرف المتجر، وأمين المتجر. تم سعودة ثماني وظائف، بما في ذلك السكرتارية وإدخال البيانات وأمين المخزن، بالكامل وتم إصلاح المرحلة الأولى في قطاع التسويق بنسبة 30 في المائة. ينطبق القانون على الشركات التي يعمل بها أكثر من أربعة موظفين.

سعودة المهن

– تماشياً مع جهود الوزارة في توفير بيئة عمل مناسبة ومتجددة للمواطنين والمواطنات السعوديين وتوسيع مشاركتهم في سوق العمل. 

– جاء القرار حصر هذه المهن في السعوديين في شركات القطاع الخاص بحد أدنى 5000 ريال من أجل احتساب نسب السعودة للمترجمين وحافظي الأوراق المالية.

– يدخل قرار الوزير حيز التنفيذ اعتبارًا من 7 شوال 1443 (8 مايو 2022) لتوفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل للمواطنين والمواطنات.

– كما أصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً يوضح بالتفصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذه للتأكد من التزام المنشأة. تقوم الوزارة بتقديم حزم وحوافز ومساندة تتعلق بدعم شركات القطاع الخاص في توظيف المواطنين السعوديين. انظر أيضًا: يمكن لحاملي تأشيرة العمرة السفر عبر المملكة أثناء إقامتهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد